وصفت طهران اصدار قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية رغم معارضة كتلة دول عدم الانحياز بانه توجه quot;صوري واستعراضي بهدف ممارسة الضغوط على ايرانquot;.

طهران:
ذكرت وكالة (مهر) للانباء الايرانية ان المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست اوضح في بيان صحافي اليوم ان قرار مجلس حكام الوكالة الدولية الاخير يعتبر ساحة اختبار للدول المستقلة ودول عدم الانحياز التي ينبغي عليها ان تعمل بحساسية اكبر لضمان حقوقها.

واكد المتحدث باسم وزارة الخارجية ان ايران ورغم استمرار عضويتها في الوكالة الدولية للطاقة الذرية فانها لا ترى ضرورة تنفيذ الحد الاقصى من التزاماتها تجاه الوكالة الدولية اذا لم يتم ضمان حقوقها الاساسية باعتبارها عضوا في معاهدة حظر الانتشار النووي.

من جانبه انتقد آية الله سيد احمد خاتمي خطيب صلاة عيد الاضحى المبارك بشدة اصدار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية قرارا ضد ايران واصفا القرار بأنه سياسي وغير تقني معتبرا quot;ان القرار الاخير لمجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية هو بالدرجة الاولى ضد الوكالة الدولية ومجلس حكامها قبل ان يكون ضد الجمهورية الاسلامية الايرانيةquot;.

واكد خاتمي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية والدول الاعضاء في المنتدى النووي تتحمل المسؤولية حسب القوانين في تأمين الوقود النووي لمفاعل طهران المخصص للابحاث.

وقال quot;اذا تم تأمين الوقود النووي لنا فالمسألة منتهية اما اذا لم تؤمنوا لنا الوقود النووي فان شعبنا الذي بلغ هذه المكانة حتى الآن بالاعتماد على قدراته الذاتية سيقوم بانتاج الوقود الذي يحتاجه مفاعل طهران للابحاثquot;.

يذكر ان مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية اعتمد امس مشرع قرار ألماني يطالب ايران بوقف انشطتها النووية الحساسة ولا سيما في محطة قم النووية التي كشف عنها في الآونة الاخيرة.