اشادت ايران السبت برفض القضاء الفرنسي تسليم المهندس الايراني ماجد ككاوند الى الولايات المتحدة معتبرة ان ذلك يشكل quot;نقطة ايجابيةquot; للعلاقات الفرنسية الايرانية.

طهران: نقلت وكالة انباء مهر عن الناطق باسم الخارجية الايرانية رامين مهمنباراست قوله quot;حتى لو ان براءته جلية، نقدر موقف القضاء الفرنسي ونعتبره نقطة ايجابية للعلاقات الفرنسية الايرانيةquot;.

ورفض القضاء الفرنسي الاربعاء تسليم ككاوند الى الولايات المتحدة، حيث اتهمته واشنطن بتسليم ايران عناصر قد تكون لها استخدامات عسكرية بصورة غير شرعية.

وعاد المهندس الايراني الى بلاده بعد ان افرج عنه القضاء الفرنسي، حيث اكد للصحافة انه ينوي لاحقا quot;رفع دعوى على مسؤولين اميركيينquot;.

واوقف المهندس في 20 آذار/مارس 2009 في مطار رواسي شارل ديغول في باريس فيما كان يقصد فرنسا لقضاء العطلة، بموجب مذكرة توقيف اميركية.

ويتهم القضاء الاميركي كاكوند بأنه اشترى معدات الكترونية واجهزة قياس من شركات في نيوجيرسي والاباما وكاليفورنيا عبر شركة ماليزية، وهربها بعد ذلك الى ايران عن طريق ماليزيا.

وبعد اجراءات دامت اكثر من عام، رفضت محكمة الاستئناف طلب تسليم هذا المهندس البالغ من العمر 37 عاما. واعتبرت المحكمة ان الوقائع التي اشار اليها القضاء الاميركي لم تكن تستوجب عقوبة في فرنسا في فترة حدوثها.