استقر حجاج مكة على صعيد منى بعد وقوفهم بعرفات والمبيت في مزدلفة، حيث رموا اليوم جمرة العقبة فقط وهي التي تلي مكة اتباعاً للسنة بكل يسر وسهولة باكتمال مشروع منشأة الجمرات الذي أسهم بشكل كبير في التيسير على الحجاج .


منى: اكتمل وصول مواكب حجاج مكة إلى منى اليوم واستقروا على صعيدها بعد وقوفهم بعرفات والمبيت في مزدلفة، ورمى الحجاج اليوم جمرة العقبة فقط وهي التي تلي مكة اتباعاً للسنة بكل يسر وسهولة باكتمال مشروع منشأة الجمرات الذي أسهم بشكل كبير في تيسير أداء هذا النسك على الحجاج لرحابة أدواره الأربعة الفسيحة مستوعبا مئات الآلاف خلال الساعة الواحدة واتساع الجسور المؤدية إليه إلى جانب ربطه بجسور مع قطار المشاعر الذي أقل 150 ألف حاج هذا العام .

وبحسب مصادر أمنية فقد انتهى مئات الآلاف من الحجاج من رمي جمرة العقبة اليوم قبل الساعة الحادية عشرة صباحا، وهذا بحد ذاته إنجاز ودليل ملموس على نجاح المشروع الجديد لمنشأة الجمرات الذي تبلغ تكلفته أربعة مليارات ريال في استيعاب الحشود والبشرية من الحجاج وأداء نسكهم في بضع دقائق فضلا عن تحديد المسارات التي تؤدي إلى الجسر للقادمين من كل الاتجاهات وطريقة التفويج التي تقوم بها قوات أمن الحج على الجسور المؤدية للجمرات .

وبعد أن فرغ الحجاج من الرمي شرعوا في الحلق أو التقصير للتحلل الأول من الإحرام ثم طافوا طواف الإفاضة وسعوا بين الصفا والمروة بعدها نحروا الهدي لمن عليه هدي من الحجاج.

ويواصل الحجاج إكمال مناسكهم ايام التشريق الثلاثة إلا من تعجل منهم فبإمكانه الذهاب إلى الحرم المكي الشريف ليطوف طواف الوداع بعد أن يرمي الجمرات الثلاث في اليوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة.

جسر الجمرات في أول اختباراته اليوم

وقال مساعد قائد قوات أمن الحج لتنظيم وإدارة المشاة اللواء سعد الخليوي إن إدارة تنظيم المشاة تقف على أهبة الاستعداد اليوم الثلاثاء لتنظيم الحشود وتمكين حافلات ضيوف الرحمن من الوصول إلى مقار سكنهم في مشعر منى، ومن ثم تمكينهم من إكمال نسكهم.

وأضاف الخليوي أنه سيتم الاستعداد وفتح المجال للرمي لجسر الجمرات من بعد صلاة فجر اليوم الثلاثاء سيشهد حتى الساعة الحادية عشرة صباحا، متوقعاً أن يشهد مشعر منى هذا العام أعداداً كبيرة من الحجاج لم يشهدها في الأعوام السابقة مشيراإلى أن قوات أمن المشاة استطاعت منع الافتراش في جسر الجمرات.

وقد تحولت منشأة الجمرات بعد الانتهاء من جميع مراحله إلى مدينة عمرانية متفردة في تصميمها العمراني والهندسي وسيسهم هذا المشروع في حل المشكلات الناجمة عن الزحام الشديد عند الرمي حيث كانت منطقة الجمرات تشهد في الأعوام السابقة تدافع الحجاج عند الرمي وازدحامهم .

ويتابع وزير الداخلية السعودي ورئيس لجنة الحج العليا الإشراف المباشر على رمي الحجيج لجمرة العقبة الكبرى اليوم، ويشرف كذلك معه أمير منطقة مكة ورئيس لجنة الحج المركزية الأمير خالد الفيصل.