تاريخ النشر: السبت 13 نوفمبر الساعة 13:41 ت غ

أخر تحديث: الأحد 14 نوفمبر الساعة 12:30 ت غ

بدأ أكثر من مليونين ونصف من حجاج البيت الحرام بداية موسم حجهم بقضاء يوم quot;الترويةquot; بمشعر quot;منىquot;، في ظل استعداد حكومي سنوي من كافة القطاعات الأمنية والصحية والخدمية الأخرى، ويعد الملفت في هذا العام هو اكتمال مشروع قطار المشاعر الذي يربط بين quot;منىquot; و quot;عرفاتquot; وquot;مزدلفةquot;، إضافة إلى اكتمال مراحل جسر الجمرات.


مكة: بدأ حجاج البيت الحرام رحلة حجهم من مشعر quot;منىquot; اليوم الأحد 14 نوفمبر/ تشرين الثاني والموافق الثامن من شهر ذي الحجة، حيث سيقضون يوم التروية الذي يعد بداية موسمهم نحو إكمال فرض يعتبر أحد أركان الدين الإسلامي الخمسة.

حيث ستستمر رحلتهم قرابة الستة أيام يتنقلون فيها مابين المشاعر المقدسة quot;منىquot; وquot;عرفاتquot; وquot;مزدلفةquot; ومدينة مكة حيث يقع المسجد الحرام، الذي سيكون آخر محطة لهم في رحلتهم. التي تحف بها العديد من الخدمات والاستعدادات من قبل الأجهزة المختصة بالسعودية أمنيا وصحيا وخدميا. ونفى تنظيم القاعدة اليوم أن تكون لديه نية لمهاجمة الحجاج.

قوات أمن الحج

هذا وأعلن النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير نايف بن عبدالعزيز في الحادي عشر من الشهر الحالي جهوزية الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام 1431هـ . وذلك بعد تفقده للقوات الأمنية المشاركة لهذا الموسم.

وأعلن مساعد قائد قوات أمن الحج لإدارة الحشود اللواء سعد الخليوي جهوزية جميع القوات المشاركة في موسم الحج هذا العام، موضحاً أنه في الأول من شهر ذي الحجة تم تشغيل نحو 20 في المائة من العاملين، وفي يوم الثامن من الشهر ذاته يتم تشغيل 50 في المائة، يتم بعدها استنفار كامل القوات لاستقبال الحجاج القادمين من عرفة حيث يتم التنسيق مع الجهات الأخرى لإيصال أكبر قدر ممكن من الحجاج إلى مخيماتهم، لافتا إلى أن نسبة الانتشار صبيحة يوم العيد ستبلغ 100 في المائة إلى حين استقرار الحجاج في بطن وادي منى حيث الرجم.

قطار المشاعر

وأعلنت منطقة منى جهوزيتها لاستقبال حجاج البيت الحرام الذين يصلون إليها على متن قطار المشاعر، ويعد مشروع القطار من أضخم مشاريع النقل في المملكة بتكلفة تتجاوز ستة مليارات ريال، حيث سينقل حوالي نصف مليون حاج خلال 6 ساعات فقط، في طاقة استيعابية تصل إلى ثلاثة ألاف حاج. ويعمل قطار المشاعر الآن بثلث طاقته الاستيعابية، ويتوقع أن ينقل في حج هذا العام 1431هـ أكثر من (175) ألف حاج من الحجاج المستهدفين.

وسيربط القطار في مرحلته الأولى بين منى وعرفات. ومن المتوقع أن يخدم القطار حجاج الداخل الذين تقع مخيماتهم جنوب المشاعر المقدسة ومن في حكمهم في الجهتين الشمالية والوسطى كحجاج تركيا وجنوب شرق آسيا وأفريقيا وإيران وجنوب آسيا والدول العربية أيضا، وستكون الفئة المستهدفة المواطنين وحجاج البر ومن في حكمهم من حجاج الخليج والمقيمين، وتم توزيع المحطات على مساحات لا تتجاوز (250) مترا بين العربة والأخرى حتى يتمكن حجاج جميع المخيمات من التحرك عبر محطات القطار دون الحاجة إلى مركبات، وسيتم توفير مركبات خاصة كهربائية لكبار السن وغير القادرين على المشي.

جسر الجمرات

وينطلق قطار المشاعر إلى منى والمزدلفة وعرفات مرورا بجسر الجمرات الجديد الذي يتكون من أربعة أدوار ويبلغ طوله (950) مترا وعرضه (80) مترا ويرتفع الطابق الواحد اثني عشر متر، وللمشروع أحد عشر مدخلا للجمرات واثني عشر مخرجا في الاتجاهات الأربعة، وهو مزود بمهبط لطائرات مروحية لحالات الطوارئ ونظام تبريد متطور يعمل بنظام التكييف الصحراوي يضخ نوعا من الرذاذ على الحجاج والمناطق المحيطة بالجمرات مما يؤدي لخفض درجة الحرارة إلى نحو 29 درجة وأنفاقا أرضية.

ويتوقع أن ينهي الجسر الجديد أزمة التدافع عند رمي الجمرات، حيث سيتم في هذا العام العمل بكامل طاقته الاستيعابية التي تصل إلى قرابة الأربعة ملايين حاج، إضافة على تطوير الجسر تم تطوير الساحات المحيطة به حتى أصبحت مهيأة لاستيعاب مئات الآلاف من الحجاج لرمي الجمرات الثلاث بكل يسر وسهولة، وكذلك إيجاد نظام آلي لتنظيف الساحات و نظام الرش الآلي لتلطيف حرارة الجو داخل ساحة الجمرات، وإيجاد نظام نقل ترددي بالقطارات ينقل الحجاج من والى مخيماتهم إلى جسر الجمرات، مع ربط الجسر بمخيمات الحجاج على سفوح جبال منى وإنشاء عيادات طبية وثمان وثلاثين مصعدا إلكترونيا إضافة إلى اثني عشر مدخلا واثني عشر مخرجا وربطها بالمخيمات عن طريق جسور معلقة وتهيئة مدرج للطيران للخدمات.

الإسعاف الطائر

جديد هذا العام هو quot;الإسعاف الطائرquot; الذي تشرف عليه هيئة الهلال الأحمر السعودي في موسم حج هذا العام، حيث انتشرت فرق الهلال الإسعافية في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة مستثمرة خبراتها الاسعافية وأسطولها الجوي الطبي في خدمة حجاج البيت الحرام من خلال خمس مراكز رئيسة لمهابط الطائرات. وتوزعت فرق الهلال الأحمر السعودي في أنحاء المشاعر المقدسة. حيث تسعى خطتها إلى توفير الوقت والجهد للمسعفين في نقل الإصابات والحالات المرضية الطارئة.

وستبدأ مهمة الإسعاف اليوم السبت في داخل المشاعر المقدسة، حيث سيتم تواجد الطائرات الإسعافية الخمس على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات العاجلة لأي من حالات الطوارئ حيث تتمركز في خمس مهابط في مشعر عرفات وعلى جسر الجمرات ومستشفى النور التخصصي ومستشفى حراء العام بداية من الساعة السادسة صباحاً وحتى مغادرة حجاج بيت الله الحرام لمشعر عرفات وستكون كافة الطائرات على أهبة الاستعداد لنقل أكثر من حالة في وقت واحد.

المسعى بالمسجد الحرام

وتم الانتهاء من العمل في المسعى الداخلي بعد أن تواصل على مدار الساعة لاستكمال مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد لتوسعة مسعى المسجد الحرام، حيث تمت الاستفادة من كامل التوسعة لأول مرة خلال شهر رمضان المبارك وهي أكبر توسعة شهدها المسعى على مر العصور.

ويتكون مشروع توسعة المسعى من أربعة طوابق، ويؤمن ممرات سعي كل مستوى علوي في الدورين الأول والثاني لاستخدام ذوي الاحتياجات الخاصة مع توافر مناطق للتجمع عند منطقتي الصفا والمروة وتبلغ مسطحات البناء الإجمالية بكافة الأدوار لمناطق السعي والخدمات حوالي (125) ألف متر مربع. كما تم تركيب وإنشاء عدة أجهزة لترطيب الهواء في الساحات الخارجية على الساحة الغربية بالإضافة إلى زيادة عدد اللوحات الإرشادية الخاصة بمداخل ومخارج المسجد الحرام.