فيينا: قال المستشار الاتحادي النمساوي فيرنر فايمان أنه مستعد لعقد لقاء خاص مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان لبحث ما ورد من تصريحات على لسان السفير التركي في فيينا الاسبوع الماضي لصحيفة نمساوية.

وقال فايمان quot;اذا دعا ما الأمر فأنا على استعداد لاجراء مباحثات على مستوى رئيس الحكومةquot; مشيراً إلى أنه كلف وزير الخارجية النمساوي الطلب من نظيره التركي توضيح نتيجة لقاءه مع السفير في فيينا كما كان قد وعد.

وكان السفير قدري اتشفيد تيزكان انتقد بشدة في مقابلة مع صحيفة دي بريسه الأربعاء الماضي سياسة الاندماج النمساوية وقال أن الشعب النمساوي quot;يعنى بالثقافات الأجنبية فقط في العطلةquot; وأضاف أن وزيرة الداخلية ماريا فيكتر quot;التي تنتمي إلى حزب تقول أنه ليبرالي، لكن ما تقوم به ليس ليبرالياً ولا يعكس انفتاحاً على الاطلاق، وعليها أن تغير حزبها وهذا ينطبق على المستشارة الألمانية انجيلا ميركلquot; داعياً المنظمات الدولية وأوبك إلى مغادرة النمسا.

وقد أثارت المقابلة جملة من ردود الفعل داخلياً، حيث وصف المستشار فيرنر فايمان في بيان صحفي ، ما قاله السفير التركي بأنه quot;غير مهني وغير مقبولquot; معرباً عن quot;الغضبquot; لأنه quot;لم يهن شعب البلد المضيف، والمؤسسات الديمقراطية، والمنظمات الدولية في فيينا والمستشارة الالمانية انجيلا ميركل، وحسب، بل ولم يقدم بتصريحاته أي مساهمة لتعايش جيدquot; حسب تعبيره.

وفيما طالب حزب الحرية اليميني تعليق العلاقات الدبلوماسية مع انقره فوراً، وصف مسؤول العلاقات الخارجية في حزب الخضر المعارض اليكساندر فان دير بيلين تصريحات السفير تيزكان بأنها quot;اللا دبلوماسية الممتعةquot; مشيراً إلى أنه quot;وضع اصبعه على الجرحquot; داعياً اياه إلى الحضور للبرلمان الاتحادي.