انقرة: دعا وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو فيينا الى مناقضة قضية استيعاب المهاجرين الاتراك مع انقرة بquot;قلب مفتوحquot; بعد الجدل الذي اثارته تصريحات السفير التركي في النمسا كما ذكرت وكالة انباء الاناضول مساء الاربعاء.

وقال داود اوغلو انه اجرى محادثة هاتفية مع نظيره النمساوي مايكل سبيندليغير مشيرا الى ان بعض تصريحات السفير قدري اجود تزكان quot;اثارت نوعا من الحساسية من وجهة نظر النمسا والاعراف الدبلوماسيةquot;.

الا ان الوزير، الذي كان يتحدث امام الصحافة التركية في ستراسبورغ (شمال شرق فرنسا) بمناسبة تولي تركيا الرئاسة الدورية لمجلس اوروبا، شدد على ضرورة اجراء حوار بشان قضية استيعاب المهاجرين.

وقال الوزير، كما نقلت عنه الاناضول، ان quot;النقاش بشان الاستيعاب ليس جديدا (...) هذا النوع من الجدل سيستمر. ومن المهم الحفاظ على مساحة مشاركة بقلب مفتوح بشان مستقبل القارة الاوروبية والعلاقات بين المجتمعاتquot;.

واوضح وزير الخارجية انه سيكون هناك قريبا محادثة قريبة مع سبيندليغير quot;لنناقش بقلب مفتوحquot; هذه المسألة مؤكدا انه لم يتلق اي طلب باستدعاء السفير.

من جهته اكد السفير انه لم يقصد جرح مشاعر النمساويين وقال تزكان لشبكة ان.تي.في الاخبارية quot;لم يكن هدفي جرح اي شخص كان. كنت اريد فتح نقاش صحيquot;.

وكان السفير استخدم عبارات غير دبلوماسية في حديث لصحيفة دي بريس النمساوية آخذا على الحكومة النمساوية عدم تشجيع استيعاب الاتراك وعلى النمساويين عامة عدم الاهتمام بالثقافات الاخرى.

واثار هذا الحديث جدلا حادا في النمسا حيث ابدى المستشار فيرنر فايمان quot;استنكارهquot; لهذه التصريحات quot;غير المقبولة وغير المهنيةquot; وفقا لبيان اصدرته المستشارية.

ويبلغ عدد افراد الجالية التركية في النمسا نحو 112150 شخصا.