فيما انطلقت عملية التسجيل على اللوائح الانتخابية تمهيدا لاستفتاء جنوب السودان اعرب مجلس الامن الدولي عن قلقه حول العملية.


نيويورك: أعرب مجلس الامن الدولي المنعقد على مستوى وزاري حول السودان عن quot;قلقه العميقquot; الناجم عن التأخر في تمويل تنظيم الاستفتاء بشأن تقرير المصير في جنوب السودان في التاسع من كانون الثاني/يناير وتزايد اعمال العنف في دارفور.

وفي تصريح ادلى به وزير الخارجية البريطاني ويليام هاغ، انتقد مجلس الامن تأخر حكومة الخرطوم في تأمين الاموال اللازمة للاستفتاء في جنوب السودان.

واعرب المجلس عن quot;القلق البالغ من التأخير المستمر في دفع كامل الاموال الضرورية للجنة الانتخابات من اجل متابعة الاستعداداتquot;.

ويدعو المجلس الحكومة السودانية quot;الى التحرك العاجلquot; من quot;اجل ضمان تنظيم الاستفتاء بسرعة وفي اجواء سلمية حفاظا على المصداقية والتعبير الحر بحيث تعكس نتائجهما ارادة سكان جنوب السودان وابييquot;.

واعرب المجلس ايضا عن quot;قلقه العميقquot; في شأن دارفور حيث حصل تصعيد للمواجهات بين القوات الحكومية والمتمردين.

وقال وزير الخارجية البريطاني ان تنظيم استفتاءين في جنوب السودان وفي منطقة ابيي الصغيرة هو quot;احد التحديات الملحة التي يواجههاquot; مجلس الامن.

من جانبه، اشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان الوضع في السودان quot;يمكن ان يتحول نزاعا اشملquot;. واضاف ان المخاطر quot;مرتفعة جدا في ابييquot;.

واعتبر الامين العام ان quot;قليلا من التقدم قد تحقق لايجاد حل للمأزق السياسيquot; في ابيي. وقال ان quot;وجود قوات للامم المتحدة لن يكون كافيا للحؤول دون عودة الحربquot;. واضاف ان نتائج الاستفتاءين اللذين يمكن ان يؤديا الى تقسيم السودان، quot;قد تغير مستقبل البلاد وتكون لها انعكاسات كبيرة في المنطقة بأكملهاquot;.

مفاوضات حول منطقة ابيي الاسبوع المقبل

من جهة اخرى، اعلن الرئيس الاسبق لجنوب افريقيا ثابو مبيكي ان الرئيس السوداني عمر البشير ورئيس جنوب السودان سالفا كير سيجريان مفاوضات الاسبوع المقبل لمعالجة قضية منطقة ابيي.

وقال مبيكي الذي يتراس وفدا للاتحاد الافريقي في خطاب امام مجلس الامن الدولي ان الرجلين quot;توافقا على انه بمساعدة وفدنا فانهما سيبذلان ما في وسعهما لبلوغ اتفاقquot;.

وتعتبر منطقة ابيي قضية خلافية جوهرية بين الشمال والجنوب لان هذه المنطقة تعد الاكثر غنى بالنفط في السودان.