نيويورك:قال الامين العام للامم المتحدة في تقرير أذيع يوم الاثنين انه يوجد خطر لتفاقم عدم الاستقرار في السودان بسبب عدم التوصل الى اتفاق سلام في دارفور والاستفتاء الوشيك بشأن استقلال جنوب السودان عن الشمال.

وفي تقييم متشائم للوضع الذي تواجهه قوة حفظ السلام المشتركة من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) في منطقة دارفور بغرب السودان قال تقرير الامين العام بان جي مون ان العنف اشتد بعد الانتخابات العامة التي جرت في ابريل نيسان.

واضاف بان قوله quot;احتدم العنف بين القوات الحكومية وقوات حركة العدل والمساواة (المتمردة) في انتهاك لالتزامهم الموقع في فبراير بالكف عن الاعمال الحربية الامر الذي جعل شهر مايو أكثر الشهور دموية منذ انشاء قوة حفظ السلام (يوناميد) في عام 2007.quot;

ومن المقرر ان يناقش مجلس الامن الدولي المؤلف من 15 دولة تقرير بان يوم الثلاثاء. ويقول دبلوماسيون في المجلس ان المجلس سيصدر قرارا في وقت لاحق من هذا الاسبوع بمد تفويض قوة حفظ السلام عاما اخر.

وقال بان انه قلق ان انسحاب حركة العدل والمساواة من محادثات السلام في الدوحة قد يحول دون حسم الصراع في دارفور على وجه السرعة. واضاف قوله ان هذا قد يكون له عواقب على المستوى الوطني.

وقال بان quot;ما لم يتم التوصل الى اتفاق سلام شامل بين كل الاطراف في دارفور ومع اتجاه جنوب السودان نحو الاستفتاء على مستقبله فانه يوجد خطر تزايد عدم الاستقرار في السودان.quot; وحث بان حركة العدل والمساواة والخرطوم على العودة الى مائدة التفاوض على الفور.

واتهم الامين العام ايضا الخرطوم وجماعات المتمردين بتقييد وصول قوة حفظ السلام الى المناطق التي وقعت فيها معارك. وقال التقرير quot;في مايو وحده تم تقييد تحرك يوناميد في عشر مناسبات ثمانية منها من جانب الحكومة السودانية لما قيل من دواع أمنيةquot;.