جدة: حذر رئيس منظمة المؤتمر الاسلامي أكمل الدين إحسان أوغلى الخميس من ان اصدار المحكمة الجنائية الدولية ثاني مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير، قد يعرقل جهود السلام في دارفور.

واعلن اكمل الدين احسان اوغلى في بيان ان المبادرة الجديدة للمحكمة الجنائية الدولية quot;قد تطال جهود السلام الرامية الى تعزيز العملية الديموقراطية (في السودان) وتسوية النزاع في دارفورquot;، معربا عن quot;اسفه الشديدquot; لهذا القرار.

واضاف ان مجلس الامن الدولي مدعو الى العمل على quot;تسوية هذه الازمة لان الوضع في دارفور قد يتفاقمquot;، ما يعرض للخطر quot;الوضع في السودان والمنطقة برمتهاquot;. وينتمي السودان الى منظمة المؤتمر الاسلامي التي تعد 57 عضوا وتتخذ من جدة، شرق السعودية، مقرا لها.

واصدرت المحكمة الجنائية الدولية الاسبوع الماضي مذكرة توقيف ثانية بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة الابادة بعد مذكرة اولى في اذار/مارس 2009 بتهمة جرائم ضد الانسانسية وجرائم حرب في دارفور (غرب السودان).

ويعتبر عمر البشير الذي يحكم بلاده منذ 21 سنة، اول رئيس دولة تصدر بحقه المحكمة الجنائية الدولية، خلال توليه مهامه، مذكرة توقيف. وتعتبر هذه المحكمة اول محكمة دولية دائمة مكلفة محاكمة مرتكبي جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية والابادة، وهي اخطر جريمة في نظر القانون الدولي.