أعلنت الولايات المتحدة أنها تقف الى جانب اليمن ولكنها ليست مستعدة لـquot;حرب اخرىquot; كما قال روبرت غيتس.


واشنطن: أعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الثلاثاء ان الولايات المتحدة تنوي مساعدة اليمن ضد تنظيم القاعدة من خلال تقديم تجهيزات وتدريب قوات الامن ولكنها لا ترغب في خوض quot;حرب اخرىquot;.

وقال خلال مؤتمر نظمته وول ستريت جورنال quot;لسنا في حاجة لحرب جديدةquot;. واضاف ان واشنطن تفضل بدل الالتزام النشط على الارض ضد عناصر تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب، العمل على تأهيل قوات الامن اليمنية وتقديم المعدات وخصوصا المروحيات.

واوضح ان هذا التعاون من شأنه ان يتيح لليمنيين quot;مطاردةquot; ناشطي تنظيم القاعدة مضيفا ان صنعاء quot;اظهرت رغبةquot; في محاربة القاعدة.

واعتبر غيتس ان التهديد الذي يمثله تنظيم القاعدة توسع من شمال غرب باكستان الى اليمن ثم الى الصومال والى المغرب. وقال quot;ما نراه اننا مارسنا الضغط على القاعدة في وزيرستان الشمالية (باكستان) وان التنظيم الارهابي قد تفرق في اتجاهات عدةquot;.

وتبنى تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ارسال طردين مفخخين الى الولايات المتحدة تم العثور عليهما في تشرين الاول/اكتوبر في بريطانيا ودبي. وهذان الطردان المرسلان من اليمن كانا موجهين الى كنيسين في شيكاغو.