اعتبر رئيس اركان الجيش الاسرائيلي ان مفعول العقوبات المفروضة على ايران غير مؤكد.


واشنطن: عتبر رئيس هيئة اركان الجيش الاسرائيلي غابي اشكينازي الاربعاء في واشنطن ان مفعول العقوبات المفروضة على ايران غير مؤكد، معلنا انه لا يعرف ما اذا كانت ستدفع بايران الى وضع حد لبرنامحها النووي المثير للجدل.

وقال الجنرال اشكينازي في ختام لقاء مع رئيس هيئة اركان الجيوش الاميركية الاداميرال مايكل مولن quot;ان المسالة الحقيقية هي معرفة ما اذا كان ذلك سيكفي لاقناعquot; طهران بالتخلي عن برنامجها وquot;يبقى هذا الامر بحاجة الى تحديدquot;.

وتشتبه مجموعة الدول الست (المانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا) التي تتابع ملف ايران النووي، في ان طهران تسعى الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني. وتنفي ايران ذلك.

ودعت الولايات المتحدة طهران الى العودة الى طاولة المفاوضات التي توقفت منذ عام مع مجموعة الدول الست. وطلبت ايران لاستئناف هذه المفاوضات ان تحصل في تركيا التي تعتبرها طهران بمثابة حليف في هذا الملف.

من جهته، اعتبر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان العقوبات quot;سخيفةquot; وانها quot;فشلت منذ البدايةquot;.

وكانت الولايات المتحدة رفضت ما طلبته إسرائيل من أنه بات من الضروري توجيه تهديد عسكري يعتد به لإيران، وقالت إن العقوبات يمكنها أن تردع طهران عن صنع سلاح نووي.

وقال وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس في مؤتمر صحافي في ملبورن بعد محادثات أمنية مع أستراليا quot;لا أتفق مع الرأي القائل بأن السبيل الوحيد لجعل إيران تقوم بالعمل المطـلوب لإنهاء برنامجها للأسلحة النـووية هو توجيه تهديد عـسكري يـعتد بهquot;.

وأضاف quot;إننا مستعدون لعمل ما هو ضروري ولكن في هذه المرحلة مازلنا نعتقد أن الأسلوب السياسي والاقتصادي الذي نتخذه له تأثير في حقيقة الأمر في إيرانquot;.

وكانت مصادر سياسية إسرائيلية قالت إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أبلغ نائب الرئيس الأميركي جو بايدن أن السبيل الوحيد لردع إيران عن صنع سلاح نووي هو تهديدها عسكريا بشكل يعتد به.

وقال غيتس إن كل الخيارات مازالت مطروحة. وأضاف quot;قال الرئيس باراك أوباما مرارا إنه عندما يتعلق الأمر بإيران فإن كل الخيارات مطروحة ونفعل ما نحتاج إلى فعله لضمان توفر هذه الخيارات لديهquot;.

وأشار غيتس إلى أن العقوبات الجديدة الصارمة التي وافق عليها مجلس الأمن الدولي quot;تحدث ضغطا على الحكومة الإيرانية وتجذب الاهتمامquot;.

وأضاف quot;نعرف أنهم يشعرون بقلق إزاء تأثير العقوبات. العقوبات تحدث تأثيرا أعمق مما توقعواquot;.

من جانبه اتهم الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، أميركا وباقي الدول الكبرى بتصدير مشاكلهاإلى قارة آسيا.