اشادت الادارة الاميركية بقرار اسرائيل الانسحاب من بلدة الغجر في وقت أعرب المواطنون عن غضبهم من تلك الخطوة التي تهدد مستقبلهم.


Boys hold signs during a protest against division ...

إعتصام لاهالي بلدة الغجر ضد الانسحاب الاسرائيلي

واشنطن: اشادت الولايات المتحدة بموافقة الحكومة الاسرائيلية على سحب قواتها من القسم الشمالي من قرية الغجر المقسمة على الحدود اللبنانية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية فيليب كراولي في بيان ان quot;الولايات المتحدة تشيد بالاعلان وتدعو اسرائيل والامم المتحدة الى تسوية سريعة للتفاصيل التقنية التي من شأنها ان تتيج تطبيق هذا الاقتراحquot;. واضاف ان الهدف هو quot;حماية حقوق المدنيين المعنيينquot; وابعد من ذلك مواصلة تطبيق القرار الدولي 1701 الذي وضع حدا للحرب بين اسرئيل وحزب الله الشيعي اللبناني العام 2006.

كما اشاد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون بقرار الانسحاب، وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان quot;الامين العام يشيد بقرار حكومة اسرائيل الموافقة مبدئيا، على اقتراح الامم المتدة بسحب الجيش الاسرائيلي من القسم الشمالي من الغجر واعادة انتشاره جنوب الخط الازرقquot;.

وكانت الحكومة الامنية الاسرائيلية صادقت يوم الاربعاء على خطة الانسحاب من الشطر الشمالي لقرية الغجر وتسليمها الى قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية إن المجلس اوعز الى الجيش ووزارة الخارجية بالشروع في محادثات حثيثة مع قيادة القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان بغية بلورة الترتيبات الامنية ووضع الجدول الزمني للانسحاب.

غضب الاهالي... وتخوف من جدار برلين جديد

A resident walks in the village of Ghajar on ...

مخاوف من مفاعيلتقسيم البلدة الى شطرين

من جانبهم أكد سكان قرية الغجر أنهم يعارضون انسحابا كهذا وتقسيم قريتهم وأنهم سيعملون على منع ذلك. فالارض في الاصل سورية، الا انه ومنذ احتلالها من قبل اسرائيل قبل نحو 43 عاما، بات الصراع عليها بين لبنان وإسرائيل.

وعبر اهالي القرية عن معارضتهم لتقسيمها، وقال المتحدث باسم المجلس المحلي في القرية احمد خطيب quot;نعارض الانسحاب منذ 10 سنوات ولن نوافق على أن نكون لاجئين في لبنان، والبقاء هناك بدون أشقائنا وأولادنا ومسجدنا وعيادتنا ومدرستنا، فهذه المؤسسات موجودة في القسم الجنوبي من القريةquot;.

وأضاف خطيب أن الانسحاب من الغجر quot;سيؤدي إلى نشوء مشكلة كبيرة وسيضطر سكان القسم الشمالي إلى العبور إلى القسم الجنوبي عبر حواجز عسكرية من أجل التوجه إلى العيادة أو المدرسة في كل صباح، ومجرد التفكير في ذلك هو أمر مروعquot;، مشيرا الى تخوفه من اعادة بناء جدار برلين.

بدوره، قال شهادا خطيب (26 عاما) الذي يعمل في فرن داخل الاراضي الاسرائيلية quot;ان الاهالي مستعدون للتضحية بحياتهمquot; واكد quot; سنمنعهم من تقسيمنا بكل الوسائلquot;.
يؤيده بذلك، حتيب بلا الذي قال quot; كنا نشكل جزءا من سوريا. لماذا يضموننا اليوم الى لبنان؟quot;.

لكن مسؤولا اسرائيليا اكد ان مخاوف اهالي البلدة من تقسيمها عبر بناء حاجز يفصل بين الحدود في غير محلها، وقال: quot; لا نخطط لبناء اي نوع من الحواجز على طول الخط الازرق الفاصل بين الحدودquot;.

يذكر ان اسرائيل قد تعهدت بالانسحاب من جميع الاراضي اللبنانية بموجب قرار مجلس الامن رقم 1701 الا انها اجلت الانسحاب من الجزء الشمالي للقرية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو قد ابلغ السكرتير العام للامم المتحدة بان كي مون خلال اجتماعهما في نيويورك الاسبوع الماضي بنية اسرائيل تنفيذ هذا الانسحاب وطالبه بتكثيف تواجد القوات الدولية في القرية.

وخلال حرب تموز/يوليو 2006، احتل الجيش الاسرائيلي الشطر الشمالي من قرية الغجر الواقع ضمن الاراضي اللبنانية والذي يقيم فيه نحو 1500 شخص. ثم نصب فيه سياجا مؤقتا لمنع تسلل مقاتلي حزب الله الى القسم الجنوبي حيث يقيم ما بين 500 و 800 شخص.

وكانت اسرائيل اعلنت ضم هذه القرية في العام 1981 في اطار ضمها هضبة الجولان السورية التي احتلتها في حزيران/يونيو 1967. ولكن بعد الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان العام 2000، جعل الخط الازرق الذي قامت الامم المتحدة بترسيمه ويعتبر بمثابة الحدود بين لبنان واسرائيل، ثلث القرية في لبنان وثلثيها الاخرين في المنطقة التي ضمتها الدولة العبرية.

يذكر ان سكان الغجر وهم من اصول سوريا ومن المسلمين العلويين حصلوا على الجنسية الاسرائيلية بناء على طلبهم.