واشنطن: هنأت الولايات المتحدة كازاخستان على الانجاز quot;التاريخيquot; باتمام برنامج الوقود المستنفد باغلاق مفاعل بي.ان-350.

وقال المتحدث باسم الخارجية الاميركية فيليب كراولي في بيان ان كازاخستان quot;اغلقت بأمان مفاعل بي.ان-350 لانتاج البلوتونيوم في أكتاو (غربي البلاد) وأمنت نحو 100 طن من الوقود المستنفد الخاص بالاسلحة النووية ونقلته الى مستودعات تخزين جديدة شرقي كازاخستانquot;.

وأضاف انه quot;بتأمين مواد نووية تكفي لتصنيع 800 سلاح نووية فان كازاخستان تحت قيادة الرئيس نور سلطان نزارباييف اسهمت بشكل كبير في الأمن العالمي ومنع انتشار الأسلحة النوويةquot;.

وأعرب عن شكر بلاده quot;لمئات العلماء والمهندسين وخبراء النقل والمتخصصين من كازاخستان والولايات المتحدة الذين عملوا بلا كلل لتحقيق مهمة في غاية الصعوبة والطموح وفقا لأعلى معايير الأمن والسلامةquot; موجها شكرا خاصا الى المملكة المتحدة quot;لمساهمتها في مراحل لاحقة من هذا المشروعquot;.

وشدد كراولي على ان الانتهاء من هذا المشروع quot;يعد واحدا من بين عدة مشاريع وفعاليات يذخر بها تاريخ الشراكة والتعاون الوثيق بين كازاخستان والولايات المتحدة في الحد من التهديدات النووية في كازاخستان وحول العالمquot;.

واوضح quot;ان الولايات المتحدة ترحب بالجهود الرامية الى تكثيف شراكتنا الثنائية مع كازاخستان وتعزيز التعاون الدولي للسلامة النووية ومنع الانتشار النوويquot;.