هدّد الحزب الحاكم في السودان بعدم الاعتراف بنتيجة استفتاء الجنوب إذا لم تتدارك quot;المفوضيةquot; الخروقات.


الخرطوم: لوح حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان بعدم الاعتراف بنتيجة الاستفتاء لجنوب السودان إذا لم تتدارك المفوضية القومية للاستفتاء الخروقات الكبيرة التي تتم في عملية التسجيل للاستفتاء.

وكشف نائب رئيس المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم الدكتور مندور المهدي في مؤتمر صحافي عقده اليوم عن خروقات قامت بها الحركة الشعبية لعرقلة عملية التسجيل بولاية الخرطوم وأنها تمارس عمليات الترهيب والتهديد للجنوبيين الذين يعملون على حث الجنوبيين للتسجيل، مشيراً إلى وجود عناصر من الحركة الشعبية في كل مراكز التسجيل تعوق التسجيل .

وأوضح مندور أن المؤتمر الوطني رصد الخروقات التي تمت في مراكز التسجيل ورفعها لمفوضية الاستفتاء إلا أنها لم تفعل شيئاً حتى الآن لتصحيح مسار عملية التسجيل ، نافياً ما تردد عن وجود تسجيل موازي للسجل تقوم به اللجان الشعبية.

في غضون ذلك،اتهمت حركة التمرد الجنوبية السابقة السبت حزب الرئيس عمر البشير بتخويف الجنوبيين المقيمين في شمال البلاد لدفعهم الى التصويت على quot;الوحدةquot; في الاستفتاء على استقلال جنوب السودان المقرر تنظيمه في كانون الثاني/يناير المقبل.

وزار مسؤولون كبار في الحركة الشعبية لتحرير السودان (متمردون جنوبيون سابقون) السبت مراكز لتسجيل الناخبين في ضواحي العاصمة الخرطوم.

وقال هؤلاء انهم شاهدوا بالقرب من مراكز الاقتراع هذه اعضاء في quot;لجان المواطنينquot; وهي quot;ذراعquot; حزب المؤتمر الوطني الحاكم في الخرطوم وهم يسجلون ارقام هواتف الجنوبيين بعد ان يسجل هؤلاء اسماءهم في القوائم الانتخابية.

وقال آتم قرنق المسؤول الكبير في حركة الجيش الشعبي لتحرير السودان ان اعضاء لجان المواطنين هؤلاء كانوا يقولون لهم على الاثر quot;يجب ان تصوتوا على الوحدة عندما يحين وقت التصويتquot; واضاف quot;انه نوع من التخويف وهذا يخالف القانونquot;.

ودعي نحو خمسة ملايين جنوبي من المقيمين في الجنوب والشمال والشتات الى تسجيل اسمائهم في القوائم الانتخابية تمهيدا للاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان المقرر تنظيمه في التاسع من كانون الثاني/يناير المقبل والذي قد يسفر عن تقسيم اكبر بلد افريقي.

ويتطلب خيار الانفصال الاغلبية المطلقة (50% + صوتا واحدا) وان تبلغ نسبة مشاركة الناخبين المسجلين 60% لاعتماد هذه النتيجة.

ولا يزال اقبال الجنوبيين المقيمين في شمال السودان على مكاتب التسجيل التي فتحت اليوم ضعيفا حتى الان. وانتشرت برقيات على الانترنت تدعو الجنوبيين في الشمال والخارج الى مقاطعة التسجيل ومن ثم الاقتراع لفضح اي دخلاء محتملين يحاولون تسجيل اسمائهم بكثافة على القوائم الانتخابية.

ونفى الجيش الشعبي السبت بشدة ان يكون هو الذي اطلق هذه الدعوة الى المقاطعة وقال قرنق quot;لم نقل (للجنوبيين) قاطعوا التسجيلquot;.

من جهة اخرى، غادر الالاف من الجنوبيين الخرطوم في الاسابيع الاخيرة للعودة الى جنوب السودان قبل اجراء الاستفتاء. وقال قرنق quot;اذا سجلتم اسماءكم الان في القوائم الانتخابية وهاجرت اسرتكم في تشرين الثاني/نوفمبر او كانون الاول/ديسمبر الى الجنوب فلن يكون بوسعكم التصويتquot; في استفتاء كانون الثاني/يناير.