ترغب الصين في شراء طائرات عسكرية ومحركات طائرات روسية.


موسكو: أعربت الصين، التي كانت في ما مضى أكبر زبون للمجمع العسكري الصناعي الروسي، عن رغبتها في شراء طائرات عسكرية ومحركات طائرات، كما ذكرت صحيفة فيدوموستي الاقتصادية الثلاثاء.

وكتبت الصحيفة نقلاً عن مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن quot;الصين ترغب وعلى الرغم من تقدم الصناعة العسكرية الصينية، في شراء بعض أنواع الأسلحة الروسيةquot;.

ويلتقي رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الصيني وين جياباو الثلاثاء قرب سان بطرسبورغ لإجراء محادثات ثنائية على هامش قمة تعقدها ثلاث عشرة دولة.

وبحسب فيدوموستي، يريد الصينيون شراء محركات طائرات من طراز 117سي لطائرات سوخوي-35 الحربية وأنظمة دفاع جوي متطورة جدًا من طراز اس-400، إضافة إلى طائرات نقل عسكرية من طراز ايليوشن-476، وهي النسخة المحدثة من ايليوشن-76.

إلا أن روسيا رفضت بيع أنظمة الدفاع الجوي المتطورة اس-400، موضحة أن تصدير هذه الأنظمة لن يبدأ قبل 2017. وفي نيسان/أبريل، تسلمت الصين 15 نظامًا روسيًا مضادًا للصواريخ من طراز اس-300.

وفي 2004، طلبت الصين شراء 34 طائرة أيليوشن-76 كان يفترض أن يتم جمعها في مصنع أوزبكي، لكن هذا الأخير أعلن إفلاسه، ولم يتم تسليم الطائرات. وتبدي بكين اهتمامها بالنسخة الحديثة من الطائرة المصنعة في روسيا، ولو بلغت كلفة هذا النموذج أربعة أضعاف أكثر، أي حوالي 100 مليون دولار، بحسب صحيفة فيدوموستي.

وفي التسعينات وبداية الألفين، كانت الصين أول زبون للصناعة العسكرية الروسية، كما قال ديمتري فاسيليف رئيس تحرير مجلة quot;تصدير أسلحةquot; بحسب ما أوردت فيدوموستي.

وكانت نسبة 43% من صادرات الأسلحة الروسية تذهب إلى الصين في 2004، غير أن هذه الحصة لم تتجاوز 12% في 2009.