توجه رئيس الوزراء الصيني في زيارة لكل من روسيا وطاجكستان بعد تلقيه دعوة من نظيريه الروسي والطاجكستاني.


بكين: غادر رئيس الوزراء الصيني وين جياباو بكين اليوم متوجها الى روسيا لحضور الاجتماع الصيني الروسي ال15 لرؤساء الوزراء اضافة الى حضور الاجتماع التاسع لرؤساء وزراء دول منظمة تعاون شنغهاي في طاجكستان لاحقا.

واوضحت وكالة الانباء الصينية (شينخوا) ان quot;زيارة وين الى روسيا من 22 الى 24 الشهر الجاري وطاجكستان هي تلبية لدعوة نظيره الروسي فلاديمير بوتين والطاجاكي اكيل اكيلوفquot;.

وقالت ان quot;زيارته الى روسيا ستعزز العلاقات الثنائية بين موسكو وبكين والتي حافظت على زخم من التطور في السنوات الماضيةquot; مشيرة الى ان quot;التبادل التجاري بين روسيا والصين بلغ 1ر45 مليار دولار من كانون الثاني/يناير الى تشرين الاول/اكتوبر 2010 مرتفعا بنسبة 45 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2009quot;.

واضافت (شينخوا) ان البلدين رفعا مستوى التعاون في قطاعي النفط والغاز والفحم والطاقة الهيدروليكية والطاقة النوويةquot; مشيرة الى اعلان الحكومة الصينية الاسبوع الماضي عن املها بتقليص فرق التسعيرة على الغاز الطبيعي المستورد من روسيا.

يذكر ان روسيا وقعت اتفاقية خطة عمل مع الصين في 2009 لتوريد حوالي 70 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي سنويا الى الصين الا انه لم يتم التوصل حتى الان الى اتفاق حول اسعار التوريد.