ستجرى السبت في الصين السيامة الاسقفية للاب جيو جينكاي وذلك رغم معارضة الفاتيكان.


بكين: أكدت الصين عزمها على سيامة اسقف السبت في كنيسة كاثوليكية رسمية، حتى لو ان الفاتيكان يعتبر هذه السيامة quot;غير قانونية ومسيئة للعلاقاتquot; بين الصين والفاتيكان.

وستجرى السبت السيامة الاسقفية للاب جيو جينكاي، كما اكد ليو بانيان نائب رئيس الهيئة الوطنية للكاثوليك في الصين، وهي الكنيسة الكاثوليكية التي تشرف عليها السلطات وتعين الحكومة اساقفتها. وقال quot;ابلغ الفاتيكان قبل سنتين بمسألة سيامة الاب جيو جينكاي اسقفا، لكنه لم يرد ابداquot;.

وكان الفاتيكان أعلن الخميس في بيان انه سيعتبر هذه السيامة quot;غير شرعية ومسيئة للعلاقات البناءة التي اقيمت حديثاquot; بين الصين والكرسي الرسولي. واعرب عن قلقه quot;من ارغام مسؤولين حكوميين عددا من الاساقفة المتحدين مع البابا على حضورquot; السيامة السبت.

واعتبر المتحدث باسم الفاتيكان الاب فيديريكو لومباردي انه quot;اذا كانت هذه المعلومات صحيحةquot; سيعتبر الفاتيكان quot;هذه التصرفات انتهاكا خطرا للحرية الدينية وحرية المعتقدquot;. لكن ليو بانيان نفى هذه المعلومات مؤكدا ان حضور السيامة امر اختياري.

وكان الفاتيكان اكد في السابق ان الاساقفة والكهنة في الصين يتعرضون لضغوط قوية وتهديدات لحملهم على المشاركة في quot;سيامة اساقفة لم تحصل على الموافقة البابوية، لذلك فهي غير قانونية، ومخالفة بالتالي لحرية معتقداتهمquot;.

واعرب البابا ايضا عن معارضته سيامة اساقفة في الصين من دون موافقته، منددا بـ quot;انتهاك خطير للحرية الدينيةquot;.

ويقسم المسيحيون في الصين بين quot;رسميينquot; ينتمون الى الكنائس التي تخضع لسلطة الحزب الشيوعي الصيني (23 مليون شخص كما تقول بكين) والمؤمنين الذين ينتمون الى quot;كنائس الصمتquot; السرية الذين يبلغ عددهم 50 مليونا.