بكين: اعلنت الصين الثلاثاء انه اصبح من quot;الضروريquot; ان يتم استئناف المباحثات بين الدول الست المعنية بالبرنامج النووي الكوري الشمالي بعد ان تم الكشف عن مصنع لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية.

وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية quot;لقد اخذنا علما بالتقريرquot; الخاص بالكشف نهاية الاسبوع الماضي عن وجود هذا المصنع quot;وان الموقف التقليدي والحازم للصين يتمثل في تحقيق نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة (الكورية) عبر الحوار والتشاورquot;.

واضاف خلال لقاء صحافي بشأن المباحثات التي تستضيفها الصين وتشمل الكوريتين واليابان والولايات المتحدة وروسيا وكانت كوريا الشمالية قاطعتها في نيسان/ابريل 2009، quot;لقد اصبح من الضروري استئناف المفاوضات السداسية في اقرب ما يمكنquot;.

وكان العالم الاميركي سيغفريد هيكر كشف انه قام بجولة في مصنع حديث وجديد لتخصيب اليورانيوم مجهز بحوالى الف جهاز طرد مركزي على الاقل في 12 تشرين الثاني/نوفمبر في مجمع يونغبيون النووي في كوريا الشمالية.

ونقلت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; السبت عن العالم الاستاذ في جامعة ستانفورد قوله انه quot;دهشquot; امام تطور المنشأة التي تضم مئات من اجهزة الطرد المركزي المركبة والمشغلة، مشيرا الى انه ابلغ البيت الابيض بما شاهده قبل ايام اثر عودته من بيونغ يانغ.

واضاف quot;من الممكن ان تكون خطوات بيونغ يانغ الاخيرة تهدف بشكل خاص لانتاج الكهرباء التي تحتاجها بشدةquot; مشيرا رغم ذلك الى ان quot;القدرة العسكرية لتقنية تخصيب اليورانيوم تعتبر جديةquot;. وجاء رد الفعل الصيني متزامنا مع قصف اميركي شمالي لجزيرة كورية جنوبية في البحر الاصفر.