كوبنهاغن: اتهم وزير دنماركي محطة تلفزيونية بممارسة الرقابة الذاتية بعد ان اجلت عرض مسلسل كوميدي حول مجموعة من الارهابيين وذلك لاسباب امنية.

وصرح متحدث باسم محطة quot;اس بي اس تي فيquot; التلفزيونية ان مسلسل quot;الخليةquot; تم تاجيله لاجل غير مسمى بسبب التهديدات الارهابية ضد الدنمارك.

وقال جاسبر جورغينسين المتحدث باسم القناة في مقابلة مع تلفزيون quot;تي في 2quot; ان quot;الوقت غير مناسب لبث هذا المسلسلquot;.

وأدان وزير الثقافة بير ستيغ مولر هذا القرار وقال لموقع صحيفة quot;بيرلنغسكي تيدينديquot; على الانترنت انه يدل على quot;المراقبة الذاتية مبعثها الخوفquot;.

وطالب مولر كذلك بان تدفع القناة مبلغ 4,5 مليون كرونر (600 الف يورو/810 الف دولار) من الاموال العامة التي استخدمت في تصوير المسلسل اذا لم تقم بعرضه.

يشار الى ان مسلسل quot;الخليةquot; مؤلف من 12 حلقة من اخراج الدنماركي المصري عمر مرزوق وتدور احداثه حول مغامرات ثلاثة مسلمين متطرفين في الدنمارك.

وقال هنريك بو نيلسون رئيس معهد الافلام الدنماركي انه لا يفهم قرار القناة. وصرح ان quot;المسلسل مسل للغاية ويسخر من الارهابيين بطريقة لطيفة ولا يهزأ بالاسلام او الاسلاميين بتاتاquot;.

وحذرت وكالة الاستخبارات الدنمركية الثلاثاء من وجود quot;مؤشراتquot; على ان متطرفين اسلاميين يعدون لشن هجمات في البلاد ومصالحها في الخارج بما في ذلك افريقيا وافغانستان.

واصبحت الدنمارك هدفا للمتطرفين الاسلاميين بسبب مشاركتها في الحرب في افغانستان ونشر صحيفة دنمركية رسوم كرتونية مسيئة للنبي محمد واعادة نشرها في عام 2008.