القدس: صرح متحدث باسم وزارة النقل الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان اسرائيل تفكر في بناء خط للسكة الحديد يربط مستوطنة ارييل اليهودية الواقعة في قلب الضفة الغربية المحتلة، باسرائيل.

واكد المتحدث ان هذا المشروع هو واحد من بين مشاريع عدة خاضعة للدراسة، الا ان صحيفة معاريف اليمينية قالت انه تم تخصيص ثلاثة ملايين شيكل (800 الف دولار) لاجراء دراسة جدوى للمشروع.

وسيربط خط السكة الحديد المقترح بين بلدة رأس العين شرق تل ابيب ومستوطنة ارييل كما ستفيد منه مستوطنة باركان.

وكان وزير النقل من حزب الليكود اليميني اسرائيل كاتس طرح تلك الفكرة لاول مرة قبل اشهر عدة.

وقال المتحدث لفرانس برس quot;لم يتم اتخاذ قرار بعد بشان البدء بالمشروع في هذه المرحلة .. وهو مجرد اقتراح من بين اقتراحاتquot;.

ورغم ان مستوطنة ارييل تقع على بعد 17 كلم من حدود 1967 بين اسرائيل والضفة الغربية وتخترق تلك المنطقة، الا ان رؤساء الحكومات الاسرائيلية المتعاقبين اكدوا ضرورة الاحتفاظ بهذه المستوطنة في اي اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وتعد ارييل من اكبر المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية ويبلغ عدد سكانها 19 الف يهودي كما تضم كلية للتعليم العالي.

وذكرت منظمة quot;السلام الانquot; الاسرائيلية التي تراقب النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في وقت سابق من هذا الشهر انه من المقرر ان يبدأ مقاول خاص العمل على بناء 800 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة ارييل رغم الضغوط الاميركية على اسرائيل لوقف النشاط الاستيطاني لانقاذ محادثات السلام المتوقفة.

ويعتبر الفلسطينيون بناء المستوطنات تهديدا كبيرا لاقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، ويعتبر تجميد البناء اختبارا جديا لنوايا اسرائيل.

وقالت هاغيت اوفران المتحدثة باسم quot;السلام الانquot; ان الحي الجديد الذي تعتزم اسرائيل بناءه في مستوطنة ارييل سيحاصر بلدة سفليت الفلسطينية جنوبا، ووصفته بانه quot;استفراز خطيرquot;.

واكدت ان quot;لا حاجة الى بناء مساكن جديدة في ارييل الانquot;.