رد الاردن على وثائق ويكيليكس واكد انه عارض دائما اي عمل عسكري ضد إيران.


عمان: أكد الاردن ان تحفظ المملكة على اي عمل عسكري ضد ايران الذي تحدثت عنه وثائق موقع ويكيليكس، ليست جديدة، مشيرا الى ان الملك عبد الله الثاني شدد على هذا الموقف اكثر من مرة.

وقال مصدر حكومي اردني في بيان ان quot;ما ورد في الوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس حول الاردن يعكس تحليلات مسؤولين اميركيين وقراءاتهمquot;، مؤكدا ان quot;المسؤولين الحكوميين الاردنيين هم وحدهم من يمثلون المواقف الرسمية الاردنيةquot;.

واضاف ان quot;موقف الاردن الثابت الذي اكد عليه الملك اكثر من مرة، هو رفض اي عمل عسكري ضد ايران والتحذير من النتائج الكارثية لمثل هذا العمل على امن المنطقة واستقرارهاquot;.

واكد المصدر ان quot;الاردن اكد دائما على ضرورة التعامل مع الملف النووي الايراني عبر الطرق الدبلوماسية والسلمية وعلى ضرورة ان تكون منطقة الشرق الاوسط خالية من جميع انواع اسلحة الدمار الشامل وان تلتزم جميع دول المنطقة بالقوانين والمواثيق الدولية ذات الصلةquot;.

واشار الى ان quot;السياسة الاردنية ثابتة لا تتغير في اعتبار الصراع الفلسطيني الاسرائيلي اساس الصراع في المنطقة وان حله على اساس حل الدولتين الذي يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على التراب الوطني الفلسطيني، وفي سياق اقليمي يضمن السلام الشامل هو مدخل حل جميع القضايا المتوترة في المنطقة وشرط تحقيق السلام والاستقرار فيهاquot;.

واكد المصدر أن quot;هذه هي المواقف التي يتحدث بها المسؤولون الاردنيون مع المسؤولين الاميركيين وغيرهمquot;، موضحا ان quot;اي اشارة الى غير ذلك في ما نسب إلى مسؤولين اميركيين يعكس مواقف هؤلاء المسؤولين وتحليلاتهم او قراءاتهم المجتزأة لهذه المواقفquot;.

واورد موقع ويكيليس تقرير للسفير الاميركي في عمان ستيفن بيكروفت، يعود تاريخه الى الثاني من نيسان/ابريل من 2009، يؤكد فيها ان الاردنيين مقتنعون بان عملية عسكرية ضد ايران quot;ستكون مكافأة للمتشددين وتضعف المعتدلين العرب من دون اقناع ايران بوقف دعمها للارهابيين وانهاء برنامجها النووي واسقاط طموحات الهيمنةquot;.

وبحسب الوثيقة التي اوردها الموقع، يعتقد الاردن ان quot;افضل وسيلة لمواجهة طموحات ايران هو اضعاف بروز التطرف في الشارع العربي من خلال حل الدولتين (الفلسطينية والاسرائيلية)quot;.