مونتريال: تجري وزارة الدفاع الكندية تحقيقا بشأن خطا ارتكبته القوات الخاصة الاميركية عام 2008 في افغانستان، على ما افاد الاربعاء تقرير عرضته قناة التلفزيون الحكومية الكندية سي بي سي التي اشارت الى ان القضية اثارها جندي كندي شهد على الحادثة.

واشارت سي بي سي الى ان الجندي، وهو عنصر في القوات الخاصة الكندية والذي تم فتح التحقيق على اساس تصريحاته، قال انه راى جنودا اميركيين يجهزون على مدني جريح واعزل ويديه في الهواء.

ويتمحور التحقيق ايضا حول ادعاءات تطال القوات الخاصة الكندية بارتكاب جرائم حرب بحسب سي بي سي. وبحسب هذه الاتهامات، فإن جنديا من وحدة النخبة الكندية قام بقتل رجل خلال تسليم نفسه.

وردا على سؤال لفرانس برس، اكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الكندية بيتر ماكاي ان quot;جهاز التحقيقات الوطني التابع للقوات الكندية يجري تحقيقا في هذه الادعاءاتquot;.

واضاف انه بهدف حماية التحقيق، لن يتم اصدار اي تعليق قبل ان يتم تثبيت اي من التهم. ويأتي هذا التحقيق الذي سمي quot;فخ الرمال 2quot; بعد تحقيق اول سمي quot;فخ الرمال 1quot; وتم اقفاله قبل اشهر من دون ان يسفر عن اي ملاحقات، كما اشارت سي بي سي في ايلول/سبتمبر.

وتحافظ اوتاوا بجزء كبير على سرية العمليات التي تشنها القوات الخاصة الكندية، الا انها كشفت انها تشارك في تعقب قادة من القاعدة وطالبان.