رام الله: قال مسؤولون فلسطينيون إن رئيس وزراء حكومة السلطة سلام فياض سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة جولة خارجية تشمل الولايات المتحدة الاميركية وبلجيكا والنرويج، وانه طلب من ايطاليا ارجاء الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها الى روما يوم الحادي عشر من الشهر الجاري على رأس وفد وزاري فلسطيني للمشاركة في اجتماع مشترك للحكومتين الفلسطينية والايطالية .

واشار المسؤولون إلى ان فياض سيلتقي في الولايات المتحدة الاميركية مع عدد من المسؤولين على رأسهم وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون التي سيشارك معها اضافة الى مسؤولين اسرائيليين بينهم وزير الدفاع ايهود باراك وزعيمة المعارضة تسيبي ليفني اضافة الى مبعوث اللجنة الرباعية الدولي توني بلير في مؤتمر ينظمه مركز (سابان) حول عملية السلام في المنطقة.

وذكر المسؤولون ان فياض سيلتقي في بلجيكا مع مسؤولين في الاتحاد الاوروبي في بروكسل لبحث تطورات الاوضاع ومسار خطته لاستكمال بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية بحلول شهر آب/أعسطس من العام المقبل وهو الامر ذاته الذي سيكون على طاولة المباحثات مع المسؤولين في اوسلو علما بأن النرويج ترأس لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة للفلسطينيين.

وبحسب المسؤولين، فان فياض ارجأ الى وقت لاحق بسبب هذه الارتباطات الاجتماع المشترك للحكومتين الفلسطينية والايطالية الذي كان مقررا عقده في الحادي عشر من الشهر الجاري.