فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في مصر للدور الثاني من الانتخابات التشريعية المحسومة سلفا للحزب الحاكم.


القاهرة: فتحت مكاتب الاقتراع ابوابها في مصر عند الساعة 08,00 (06,00 تغ) من الاحد للدور الثاني من الانتخابات التشريعية المحسومة سلفا للحزب الحاكم الذي يكاد يخوضها منافستها منفردا.

وشهد الدور الاول من هذه الانتخابات في 28 تشرين الثاني/نوفمبر اتهامات بالتزوير والعنف ما دفع الاخوان المسلمين قوة المعارضة الرئيسية في البلاد وحزب الوفد الليبرالي للانسحاب من العملية الانتخابية.

وحصل الحزب الوطني الديموقراطي على 209 مقاعد من 221 مقعدا تم حسمها في الدور الاول وهو يتنافس في الدور الثاني مع مرشحي خمسة احزاب صغيرة ومستقلين.

ودعي الناخبون لتجديد اعضاء مجلس الشعب اهم غرفتي البرلمان، لولاية مدتها خمس سنوات.

ويضم المجلس 508 مقعدا منتخبا تنضاف اليهم عشرة مقاعد لنواب يعينهم الرئيس حسني مبارك.

واشارت تقارير حقوقية مستقلة وللصحف المستقلة والمعارضة الى تجاوزات كثيرة خلال الدور الاول.

ويتجه الحزب الحاكم في مصر الى تحقيق فوز شبه كامل في الدور الثاني من الانتخابات التشريعية اليوم الاحد وذلك بعد دور اول شهد انسحاب ابرز تنظيمين اسلامي وليبرالي واتهامات بحدوث تزوير.

وفاز الحزب الوطني الديموقراطي ب209 مقاعد من 221 مقعدا تم حسمها في الدور الاول. وسينافس في الدور الثاني جزئيا احزابا معارضة صغيرة ومستقلين.

وقالت صحيفة الاهرام الحكومية السبت ان الحزب الحاكم quot;قد ضمن الفوز (..) بنحو 398 مقعدا اي 78,34 بالمئةquot; على الاقل.

ولم تفز جماعة الاخوان المسلمين التي كانت تملك 20 بالمئة من مقاعد مجلس الشعب المنتهية ولايته، باي مقعد في الدور الاول في حين فاز حزب الوفد بمقعدين.

وانسحب التنظيمان من الانتخابات احتجاجا على quot;التزويرquot; والعنف الذي قالا انه شابها.

واشارت تقارير مراقبين مصريين مستقلين اضافة الى تقارير صحافية مستقلة ومعارضة الى ان الدور الاول الذي نظم في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي شهد العديد من التجاوزات عددوا من بينها بالخصوص quot;تسويد (تعبئة) الصناديق ببطاقات لمصلحة مرشحي الحزب الحاكم واستخدام بلطجية لترهيب الناخبين وشراء الاصواتquot;.

وكانت الولايات المتحدة اعربت عن quot;خيبة املهاquot; ازاء الظروف التي دار فيها الدور الاول وهو ما اعتبرته القاهرة quot;تدخلا غير مقبولquot; في شؤونها.

وتفتح مكاتب الاقتراع الاحد عند الساعة 08,00 (06,00 تغ) وتغلق في الساعة 19,00 (17,00 تغ).

وتمتد ولاية نواب مجلس الشعب اهم غرفتي البرلمان، خمس سنوات. ويبلغ عدد اعضاء مجلس الشعب الجديد 518 نائبا مقابل 454 نائبا في المجلس المنتهية ولايته وذلك بعد اضافة 64 مقعدا مخخص للمراة (كوتا) بهدف تحسين حضورها في الحياة السياسية.

ويعين الرئيس المصري حسني مبارك بموجب حق دستوري، عشرة نواب في حين يتم انتخاب البقية (508).

ومن المقرر ان تشهد مصر في غضون نحو عام انتخابات رئاسية في مناخ من الشك بشأن خلافة الرئيس مبارك (82 عاما).