تبين وثائق نشرها موقع ويكيليكس إن الأوروبين ما عادوا يؤمنون بالتدخل في أفغانستان

بروكسل: ذكرت صحيفة لو سوار البلجيكية الأحد نقلا عن وثيقة دبلوماسية أميركية كشفها موقع ويكيليكس أن رئيس الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي أبلغ سفير الولايات المتحدة أن الاوروبيين ما عادوا يؤمنون بنجاح التدخل العسكري في أفغانستان.

وقال فان رومبوي خلال لقائه السفير الأميركي في بلجيكا هاورد غوتمان في الرابع من كانون الثاني/يناير الفائت quot;لم يعد أحد في أوروبا يؤمن بإمكانية تحقيق (نجاح) في أفغانستانquot;. وجاء كلام فان رومبوي بعد مغادرته منصبه كرئيس للوزراء البلجيكي ليتولى رئاسة الإتحاد الأوروبي.

وأضاف quot;نحن باقون (في أفغانستان) خلال 2010 إكراما للأميركيين، هذا كل ما في الأمرquot;، مشددا على أن حلفاء الولايات المتحدة ينتظرون تحقيق quot;نتائج مع نهاية 2010quot;. لكن فان رومبوي أكد quot;أنها الفرصة الأخيرةquot; وفق الوثيقة التي كتبها غوتمان، موضحا أنه quot;إذا قتل (جندي) بلجيكي واحد فهذا يعني نهاية المهمة البلجيكية في افغانستانquot;.

وتشارك الدول ال27 الأعضاء في الإتحاد الأوروبي في شكل متفاوت في قوة إيساف التابعة للحلف الأطلسي في أفغانستان والمكلفة دعم حكومة الرئيس حميد كرزاي. ويشكل الجنود الأميركيون ثلثي جنود إيساف البالغ عددهم 140 ألف عنصر فيما تشارك الدول الأوروبية بنحو ثلاثين ألف جندي.

وفي العشرين من تشرين الثاني/نوفمبر، وافق قادة الحلف الأطلسي في قمتهم بلشبونة على استراتيجية تقضي بانسحاب تدريجي للقوات المقاتلة من أفغانستان بين العامين 2011 و2014، على أن يتم نقل المسؤولية إلى الجيش الأفغاني.