يقول الجنرال ديفيد بترايةس إن انسحاب القوات من افغانستان عام 2014 ليس اكيدا.


واشنطن: قال القائد الاميركي للقوات الدولية في افغانستان الجنرال ديفيد بترايوس ان موعد 2014 الذي حدد لنقل المهام الامنية الى القوات الافغانية quot;معقولquot; لكنه quot;غير اكيدquot;.

وقال بترايوس ردا على سؤال على قناة quot;اي بي سيquot; لمعرفة ما اذا كان quot;واثقاquot; من تولي السلطات الافغانية الامن في البلاد بحلول 2014 quot;لا يمكنني ان اقول باننا واثقونquot;. واضاف quot;اعتقد بان لا قائد سيقول +اني واثق من اننا سنتمكن من القيام بذلك+quot;.

واوضح quot;نعتقد انه موعد معقولquot; في اشارة الى العام 2014 مضيفا quot;نقوم بكل ما في وسعنا لزيادة فرص تحقيق هذه الغايةquot;. وتابع quot;لكن مرة اخرى لا اعتقد ان هناك اي شيء اكيد في مثل هذه الامور ولن اكون صريحا (...) ان لم اقل ذلكquot;.

وتأتي هذه التصريحات في حين قام الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة بزيارة مفاجئة لافغانستان اكد خلالها للجنود الاميركيين بان quot;مهمتهم ستنجحquot;. وحذر اوباما الذي كان يقوم بثاني زيارة له لافغانستان منذ توليه مهامه الجنود من quot;ايام صعبةquot; قادمة.

وقال quot;خلال كل عملية نقتل ونأسر (متمردين) ويفر اخرون. لهذا السبب علينا الاستمرار في ملاحقتهمquot; مقرا بانه quot;يصعب القولquot; اي قسم من البلاد تسيطر عليه طالبان. واضاف quot;هنا لا تدور حرب ترون التلة التي يجب الاستيلاء عليها وتزرعون عليها العلمquot;. وتابع quot;هذه الحرب اكثر تعقيدا من ذلكquot;.

ودافع بترايوس عن الرئيس الافغاني حميد كرزاي الذي وصفته الوثائق التي كشفها موقع ويكيليكس بانه quot;ضعيفquot; وجزء من نظام فاسد. وقال quot;انها افغانستان (...) ولن تحولوا هذا البلد الى سويسرا خلال عقد او اقلquot;.

ونفى الجنرال الاميركي بانه كان ينوي الاستقالة بعد ان انتقد كرزاي زيادة الغارات الجوية للقوات الاميركية في حديث لصحيفة quot;واشنطن بوستquot; واصفا علاقته بالرئيس الافغاني بquot;الجيدةquot;.

وافاد استطلاع للرأي نشرته الاثنين الواشنطن بوست ان الافغان اقل ثقة بقدرة الاميركيين وحلفائهم في ضمان امن البلاد. ويعتبر 32% منهم فقط بان عمل القوات الدولية جيد او ممتاز مقابل 38% في 2009 و68% في 2005.

والاستطلاع الذي شمل 34 ولاية افغانية يدل ايضا على ان الافغان اكثر تأييدا للمفاوضات مع طالبان (73% مقابل 65% في 2009 و60% في 2007).