لندن: قالت صحيفة quot;الغارديانquot; البريطانية اليوم ان موقع ويكيليكس سيواصل نشر وثائق الدبلوماسية الأميركية السرية رغم اعتقال مؤسس الموقع جوليان آسانج هذا الصباح على خلفية اتهامه من قبل السلطات السويدية باقتراف جرائم جنسية.

وأضافت الصحيفة ان الموقع اتخذ quot;الترتيبات اللازمة لمواصلة نشر الوثائق السرية التي احرجت الحكومة الأميركيةquot;. وكانت تسريبات ويكيليكس كشفت عن تورط الولايات المتحدة في اكثر القضايا حساسية في العالم بما في ذلك تلك التي تؤثر على ايران وافغانستان والصين.

وأوضحت الغارديان ان هذا القرار بمواصلة نشر التسريبات سيساعد على تهدئة المخاوف بان اعتقال اسانج لن يعوق عمل ويكيليكس. وكان اسانج قد اعد شريطا مسجلا تحدث فيه عن الوثائق التي من المقرر ان يبثها ويكيليكس اليوم غير ان الصحيفة البريطانية المحت الى انه ليس من المتوقع ان ينشر الموقع كل الوثائق المتبقية والتي يتجاوز عددها الـ 200 ألف وثيقة.

يذكر ان اسانج كان قد حضر مع محامييه مارك ستيفنز وجنيفير روبنسون الى مركز للشرطة في لندن صباح اليوم. واعتقل الاسترالي البالغ 39 عاما بناء على مذكرة اعتقال اوروبية ويواجه اتهامات من قبل السلطات السويدية احداها بالاكراه غير المشروع فضلا عن تهمتين بالتحرش الجنسي وتهمة بالاغتصاب جميعها ارتكبت في أغسطس 2010.