أكدت الصين على أهمية وضرورة استئناف المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي.


بروكسل: أكدت الصين اليوم أهمية وضرورة استئناف المحادثات السداسية حول برنامج كوريا الشمالية النووي محثة الأطراف المعنية على دعم اقتراح الصين لإجراء مشاورات طارئة بين كبار المفاوضين.

ونقلت وكالة أنباء quot;شينخواquot; عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو في مؤتمر صحافي عقد في بكين قوله quot;لقد أثبتت تطورات الوضع في شبه الجزيرة الكورية أهمية وضرورة استئناف المحادثات السداسيةquot;.

وكانت الصين، وهي رئيس المحادثات السداسية اقترحت الشهر الماضي، إجراء مشاورات طارئة بين كبار مفاوضي الأطراف الستة الشهر الجاري مع ارتفاع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية، حيث دعا جيانغ الأطراف المعنية إلى فهم ودعم اقتراح الصين لإجراء مشاورات طارئة حول الوضع في شبه الجزيرة الكورية.

ولا يزال التوتر مرتفعًا في شبه الجزيرة الكورية بعد الضربة المدفعية التي نفذتها كوريا الشمالية في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على جزيرة كوريا الجنوبية، وأودت بحياة أربعة أشخاص، بينهم اثنان من المدنيين، وأصيب 18 آخرين. وتضم المحادثات السداسية الصين وكوريا الجنوبية وكوريا الشمالية والولايات المتحدة واليابان وروسيا.

وكان الرئيس الصيني هو جين تاو دعا في محادثة هاتفية مع نظيره الأميركي باراك أوباما الاثنين الماضي إلى استجابة عقلانية وهادئة من جميع الأطراف لمنع تدهور الوضع الأمني الهش في شبه الجزيرة الكورية.

وندد وزراء خارجية اليابان والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية الاثنين الماضي في واشنطن قيام كوريا الشمالية بقصف الجزيرة الكورية الجنوبية، وحثت الصين، التي تعد الحليف الأقرب لكوريا الشمالية، لممارسة نفوذها على كوريا الشمالية لتهدئة الوضع.

وفي البيان الثلاثي أكد وزراء الخارجية الياباني سيجي مايهارا والأميركي هيلاري كلينتون والكوريي الجنوبي كيم سونغ هوان أنهم سيقومون ببناء علاقات قوية ومثمرة ومستقرة مع الصين لتحقيق الهدف المشترك المتمثل في تحقيق شمال شرق آسيا يسوده السلم والأمان.