دعت الامم المتحدة الحكومات الى الافراج عن كل الذين اعتقلوا لانهم تجرأوا على الانتقاد.


جنيف: قالت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي في بيان نشر لمناسبة يوم حقوق الانسان الذي يحتفل به الجمعة quot;ادعو الحكومات الى الاعتراف بان النقد ليس جريمةquot;.

ودعت ايضا رجال السياسة الى quot;الافراج عن كل المعتقلين بسبب الممارسة السلمية لحقوقهم الاساسية في الدفاع عن المبادىء الديموقراطية وحقوق الانسانquot;.

وتابعت ان quot;تقدما مدهشاquot; انجز منذ تأسيس الامم المتحدة قبل ستين عاما في تطبيق هذه الحقوق معتبرة انه تم التوصل الى ذلك بفضل quot;جهود الالاف من الابطال المجهولينquot;.

واشادت ايضا بالناشطين quot;القابعين في السجون من دون ان يعلم بهم احد في معظم الاحيانquot; وايضا quot;اولئك الذين تسلط عليهم الاضواءquot;.

والاثنين انتقد قريب من اسرة المنشق الصيني ليو تشياوبو الحائز جائزة نوبل للسلام 2010 غياب بيلاي عن حفل تسليم الجائزة وquot;رضوخهاquot; لضغوط بكين.

وكان المتحدث باسم بيلاي رفض هذه الاتهامات موضحا ان المفوضة يجب ان تكون في اليوم نفسه في جنيف للاحتفال باليوم العالمي لحقوق الانسان بحضور ناشطين من كافة انحاء العالم.

وقالت بيلاي انه quot;في بعض اقطار العالمquot; يواجه المدافعون عن حقوق الانسان quot;المزيد من المضايقات والاضطهاد والقيود خصوصا في مجال حرية التعبيرquot; من دون ان تذكر دولا.

ولم تذكر سوى اسمي الصحافية الروسية انا بوليتكوفسكايا التي اغتيلت امام شقتها في 2006، وفلوريبير شيبييا المدافع الكونغولي عن حقوق الانسان الذي عثر عليه ميتا في سيارته هذه السنة.