لاهاي: وجه الاتهام الى اثنين من قادة المتمردين في دارفور (غرب السودان) خلال جلسة تثبيت التهم الاربعاء امام المحكمة الجنائية الدولية بانهما قادا مقاتليهما لشن هجوم في 2007 على بعثة لحفظ السلام في دارفور.

واعلن عيسى فعال ممثل مكتب المدعي ان عبد الله بندا اباخير نوران وصالح محمد جربو جاموس quot;قادا قواتهما اثناء الهجوم ونفذا هجوما دموياquot;.

والرجلان اللذان غابا عن الجلسة quot;شاركا شخصيا في الهجومquot; الذي نفذ ضد بعثة الاتحاد الافريقي في السودان في قاعدة حسكنيتا العسكرية (شمال دارفور) في 29 ايلول/سبتمبر 2007 والذي اوقع 12 قتيلا وثمانية جرحى، كما قال فعال.

واضاف فعال quot;ان الهجوم (...) لم يكن حادثا، انه هجوم متعمد ضد العاملين في بعثة السلامquot;، مضيفا ان المهاجمين quot;دمروا كل شيءquot;.

واكد quot;ان شهود الاتهام يؤكدون ان الهجوم كان مخططا له اثناء اجتماعquot; دعا اليه المشبوهان.

وعبد الله بندا (47 عاما) وصالح جربو (33 عاما) quot;كانا في السيارات الاماميةquot; اثناء الهجوم وquot;فتحا النارquot;، بحسب فعال الذي تحدث نقلا عن شاهد عيان.

وسيتم تثبيت ثلاث تهم هي جرائم حرب وقتل ونهب قبل محاكمة محتملة.

وكانت المحكمة رفضت في الثامن من شباط/فبراير ملاحقة احد قادة المتمردين في دارفور وهو بهار ادريس ابو غردة بتهمة الهجوم على حسكنيتا لان القضاة اعتبروا ان عناصر الادلة غير كافية بحقه.