ندد مفتي روسيا الكبير راويل عين الدين بتنامي مشاعر معاداة الاسلام داخل المجتمع الروسي.


موسكو: ندد مفتي روسيا الكبير راويل عين الدين الثلاثاء في بيان بتنامي مشاعر معاداة الاسلام داخل المجتمع الروسي، وطالب السلطات ومسؤولي الاديان الاخرى ووسائل الاعلام بالتصدي لتصاعد ظاهرة كره الاجانب.

وقال المفتي في بيانه ان quot;الصدامات التي وقعت خلال الايام الاخيرة في موسكو وعدد من مدن روسيا والتي ترافقت مع اعمال عنف وشعارات نازية وحتى تصريحات تجديفية، انما تستوجب ادانة صارمة من مسؤولي كافة الاديانquot;.

واضاف ان quot;هذه الاحداث تدل على المستوى غير المقبول الذي بلغته المشاعر المناهضة للقوقاز والاسلام والمهاجرين في المجتمع الروسيquot;.

وتابع ان quot;على السلطات ان تولي اهتماما خاصا بالسياسة الوطنية واحتواء الاتجاهات القومية المتطرفة والتصدي لكره الاجانبquot;.

وقال المفتي ايضا quot;اخاطب مسؤولي وسائل الاعلام كي لا يزيدوا من تفاقم الوضع عبر تأجيج كره الاجانب وترويج الافكار المسبقة واحيانا تحريض الشباب صراحة على ارتكاب اعمال مشينةquot;.

ودعا من جهة اخرى quot;الشبان والمسلمين قبل غيرهم الى عدم الرد على الاستفزازاتquot;.

وسرت على الانترنت في روسيا دعوات الى التظاهر واعمال عنف الثلاثاء بعد صدامات اسفرت عن سقوط اربعين جريحا السبت قرب الكرملين خلال تظاهرة انصار فريق لكرة القدم روس كانوا يطالبون بمحاكمة المسؤولين عن مقتل احد رفاقهم خلال عراك مع مجموعة شبان من القوقاز.

واشارت الصحف الاثنين الى تصاعد ظاهرة كره الاجانب في البلاد على خلفية حرب الشيشان حيث يشتبه في غض قوات الامن النظر عن المجموعات القومية.