ناقش الرئيس الاميركي مع فريق عمله الخاص بالملف الافغاني حصيلة العام المنصرم في هذا البلد.


واشنطن: جمع الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء فريق عمله المكلف بالملف الافغاني، قبل يومين من تلقي تقرير يفترض ان يتضمن تقييما لنتيجة الاستراتيجية التي اعتمدها في افغانستان منذ نهاية العام 2009، والتي ترى الادارة الاميركية انها كانت ناجحة.

وخيم طيف ريتشارد هولبروك الموفد الاميركي الى افغانستان وباكستان على الاجتماع بعد ان اعلنت وفاته الاثنين.

وبدأ الاجتماع الذي ضم عددا من كبار المسؤولين السياسيين والعسكريين في الساعة 11,16 (16,16 تغ) في مقر داخل البيت الابيض تحت الارض يتمتع باعلى درجات السلامة.

وحسب صحيفة الواشنطن بوست فان هولبروك دعا قبل ايام من وفاته الى انهاء الحرب في افغانستان بعد ان دخلت الخريف الماضي عامها العاشر.

وكان اوباما قرر في الاول من كانون الاول/ديسمبر 2009 ارسال 30 الف جندي اميركي اضافي لوقف التقدم الذي كان مقاتلو طالبان يحققونه على الارض. الا ان الرئيس الاميركي ربط ارسال هذه الزيادة ببدء انسحاب القوات الاميركية في تموز/يوليو 2011، ودعا الى عملية تقييم سنوية لاستراتيجيته هذه.

ومن المتوقع ان يلقي اوباما الخميس كلمة يتطرق فيها الى هذا التقرير الذي يفترض ان ينشر في اليوم نفسه في الاعلام.

وكان وزير الدفاع روبرت غيتس اعلن الاسبوع الماضي في ختام زيارة الى افغانستان انه quot;مقتنع بان استراتيجيتنا تعمل وباننا سنتمكن من تحقيق اهدافنا الاساسية التي حددها الرئيس اوباما العام الماضيquot;.

كما قال اوباما خلال زيارة مفاجئة قام بها الى افغانستان في الثالث من كانون الاول/ديسمبر امام نحو ثلاثة الاف جندي تجمعوا للالتقاء به في قاعدة باغرام (50 كلم شمال كابول) quot;بفضلكم سنحقق تقدما كبيرا وانتم تحققون اهدافكم وستنجحون في مهمتكمquot;.

وتابع الرئيس الاميركي مخاطبا جنوده quot;لا اقول لكم جديدا عندما اشير الى انه قتال صعبquot;، مشيرا الى ان quot;التقدم يبقى بطيئاquot;.

وبات العام 2010 حتى قبل انتهائه العام الذي شهد مقتل اكبر عدد من الجنود الاميركيين والدوليين بفارق كبير عن اي عام اخر. كما شهد هذا العام بعض التوترات مع الرئيس الافغاني حميد كرزاي.

وتشهد العلاقة بين الولايات المتحدة وباكستان بعض التوتر بسبب الخلاف حول الغارات الجوية التي تقوم بها طائرات اميركية من دون طيار داخل الاراضي الباكستانية في المناطق القبلية الواقعة شمال غرب البلاد.

ويأتي هذا التقرير الانتقالي قبل اقل من شهر من قمة الحلف الاطلسي التي عقدت في لشبونة والتي اقرت الخطة الاميركية الداعية الى البدء بتسليم الافغان مسؤوليات في المجال الامني ابتداء من العام 2011 على ان تنتهي هذه العملية في نهاية 2014.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;ان الرئيس واثق من قدرتنا على الالتزام بتعهداتنا وبدء سحب قواتنا على اساس الوضع على الارض في تموز/يوليوquot; المقبل.

وابرز المشاركين في اجتماع الثلاثاء نائب الرئيس جو بايدن ووزير الدفاع غيتس ووزيرة الخارجية هيلاري كلينتون ورئيس اركان الجيوش الاميركية مايكل مولن ورؤساء اجهزة الاستخبارات.