واشنطن: أعلن المخرج الاميركي مايكل مور انه سيدفع 20 الف دولار لمؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج لمساعدته على دفع الكفالة التي قررها القضاء البريطاني.

كما قال مور إنه سيضع موقعه الخاص تحت تصرف ويكيليكس لمساعدته على بث معلومات سرية.

وسيمثل اسانج خلال 48 ساعة امام محكمة العدل العليا في لندن والتي ستقرر بشأن ابقائه في السجن في زنزانته الانفرادية من دون كمبيوتر ومع السماح له بالاتصال بصورة محدودة مع الخارج وزيارة واحدة اسبوعيا، كما يقول محاموه.

ومثل اسانج امام المحكمة بعد الظهر لابلاغه بان السويد التي تطالب بتسليمه قررت استئناف قرار الافراج عنه وبانه سيبقى في السجن بعد ان اعلن محاموه انهم سيدفعون الكفالة البالغة 200 الف جنيه استرليني التي طلبتها المحكمة للافراج عنه وان مسألة خروجه من السجن لن تستغرق اكثر من 24 ساعة.

ولكن المحامية الممثلة للسويد في قضية تسليمه، جيما لندفيلد، ابلغت قضاة محكمة وستمنستر ان النيابة العامة السويدية تعتزم استئناف قرار الافراج عن اسانج. ومن المتوقع ان تحدد جلسة تقديم الاستئناف خلال 48 ساعة.

واوضح مور quot;امس (...) قدم محامو مؤسس ويكيليكس جوليان اسانج وثيقة صادرة عني تؤكد اني دفعت 20 الف دولار لمساعدته على دفع الكفالةquot;.

واضاف quot;خضنا الحرب في العراق على اساس كذبة. قتل مئات الاف الاشخاص. تصوروا فقط ما كان سيحصل لو كان موقع ويكيليكس حاضرا في مواجهة الرجال الذين خططوا لجريمة الحرب هذه عام 2002. ربما لما كانوا اطلقوا النار على هذا الشكلquot;.

يذكر ان مور اخرج فيلم quot;فهرنهايت 9/11quot; الذي ينتقد الغزو الاميركي للعراق.