دعت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون إلى إطلاق سراح كل المعتقلين السياسين في كوبا من دون شروط.


ستراسبورغ: دعت وزيرة الخارجية الأوروبية كاثرين آشتون الأربعاء إلى إطلاق سراح quot;كل المعتقلين السياسين في كوبا من دون شروطquot; بمناسبة منح المعارض الكوبي غييرمو فارينياس جائزة ساخاروف لسنة 2010.

وأعلنت آشتون في بيان quot;أود تهنئة غييرمو فارينياسquot; لحيازته هذه الجائزة الأوروبية quot;باسم كل الذين يناضلون في كوبا من أجل مزيد من الحرية واحترام حقوق الإنسانquot;. ووعدت آشتون بأنها ستتناول مسألة حقوق الإنسان في اتصالاتها مع السلطات الكوبية.

وأضافت quot;في هذا السياق أنوه بالإفراج الذي حصل أخيرًا عن عدد من المعتقلين السياسيين في كوبا، وآمل أن تؤدي العملية إلى إطلاق سراح المعتقلين كافة بلا شروطquot;.

ويمنح البرلمان الأوروبي الأربعاء جائزة ساخاروف في ستراسبوغ لفارينياس في غيابه لأنه لم يحصل على تأشيرة خروج من كوبا. ولم تشر آشتون إلى احتمال أن ينعكس عدم حصوله على التأشيرة سلبًا على تطور العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وكوبا.

ودعا رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزك وأهم كتلة برلمانية (الحزب الشعبي الأوروبي، وسط-يمين) آشتون إلى الأخذ في الاعتبار هذا الغياب في دراستها لفرص تحسين العلاقات الثنائية مع النظام الكوبي.

وتمنح جائزة ساخاروف، التي أنشئت سنة 1988، وقيمتها 50 ألف يورو، لأشخاص، وكذلك منظمات ينشطون في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان والديموقراطية. ومنح فارينياس هذه الجائزة في تشرين الأول/أكتوبر، بعد إضرابه عن الطعام 135 يومًا للمطالبة بالإفراج عن معتقلين سياسيين.