طالبت إيران وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي بدور أنشط للسماح باستئناف مفاوضات ملفها النووي مع الدول الكبرى.

طهران: طالبت إيران وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون بدور quot;أنشطquot; للسماح باستئناف المفاوضات بين إيران القوى الكبرى في الملف النووي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانباراست في مؤتمره الصحافي الأسبوعي quot;إذا كان الطرف الآخر يريد هذه المفاوضات حقًا، عليه أن يكون أنشطquot;. وذكر مهمانباراست quot;يبدو أن أشتون أقل نشاطًا من سلفها (خافيير) سولاناquot;. وتابع أن quot;وزير الخارجية (الإيراني) أعلن موعد المفاوضاتquot;.

وكان وزير الخارجية الإيراني أعلن السبت أن المفاوضات بين إيران ومجموعة 5+1 يمكن أن تستأنف quot;أواخر تشرين الأول/أكتوبر أو بداية تشرين الثاني/نوفمبرquot;، وهناك quot;اتصالات حاليًاquot; تجري بين الجانبين بهذا الخصوص.

في المقابل أكد متحدث باسم أشتون أنه لم يتم تحديد أي موعد لاستئناف المفاوضات. وتعود المحادثات الأخيرة بين إيران ودول مجموعة 5+1 إلى الأول من تشرين الأول/أكتوبر 2009 في جنيف.

وتضم هذه المجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا) إضافة إلى ألمانيا. ومن يمثلها في المباحثات حول الملف النووي الإيراني هي وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين أشتون.

وبعدما تبنى مجلس الأمن الدولي في التاسع من حزيران/يونيو قرارًا جديدًا شدد بموجبه العقوبات الاقتصادية الدولية على إيران، طلبت مجموعة 5+1 من طهران استئناف المفاوضات.

وتتهم الدول الغربية إيران بالسعي إلى صنع السلاح النووي، وخصوصًا عبر تخصيب اليورانيوم تحت ستار برنامجها النووي المدني، إلا أن طهران تنفي دائمًا هذه الاتهامات.