اطلقت الامم المتحدة تحقيقا دوليا في هايتي لتحديد مصدر الكوليرا الذي اودى بحياة ما لا يقل عن 2200 شخص.


نيويورك: أعلن قائد قوات حفظ السلام التابعة للامم المتحدة الان لوروي أن الامم المتحدة ستكلف مجموعة خبراء دوليين للتحقيق حول مصدر الكوليرا في هايتي الذي نسبه الكثيرون الى جنود الكتيبة النيبالية.

وأوضح ان الامم المتحدة تعمل مع منظمة الصحة العالمية من أجل ايجاد افضل الخبراء كي يحققوا حول مصدر هذا المرض الذي اودى بحياة ما لا يقل عن 2200 شخص منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر.

واضاف ان اكتشاف quot;مصدر المرضquot; هو quot;امر مهم بالنسبة لناquot; موضحًا ان بعثة الامم المتحدة في هايتي كانت quot;شفافة تماماquot; في هذه المسألة. وقال quot;هناك معلومات متعددةquot; ولكن quot;ليس هناك رأي موحد من قبل الاخصائيينquot;.

كما اشار الى ان بعثة الامم المتحدة وخبراء اخرين اجروا فحوص على الماء في النهر القريب من معسكر النيباليين وكذلك على الماء في المعسكر ولدى الجنود النيباليين انفسهم، مؤكدا ان quot;جميع الفحوص التي اجريت حتى الان كانت سلبيةquot; مضيفا quot;اقول حتى الان لاننا نتابع التحاليلquot;.

من جهة اخرى، اعرب الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون الذي زار هايتي الاربعاء عن امله في ان تواصل الاسرة الدولية مساعدة البلد بالرغم من الازمة الانتخابية التي تعصف به وتهديد نواب اميركيين بتجميد المساعدات.

وقال كلينتون خلال هذه الزيارة لبور او برنس quot;لا ارى اي سبب لتعليق المساعدة لهايتيquot; مضيفا ان quot;اعمال العنف التي وقعت خلال الايام الماضية لا يمكن ان تؤثر على اعادة الاعمار وانا ثمنت وجود تهدئة منذ يومين او ثلاثة ايامquot;.