واشنطن: اعلنت منظمة الدول الاميركية انها طلبت من الرئيس الهايتي رينيه بريفال عدم نشر النتائج النهائية للدورة الاولى من الانتخابات الرئاسية قبل اعادة احتساب الاصوات، مؤكدة ان رئيس الدولة وافق على ذلك.
وقال الامين العام المساعد للمنظمة البير رامدين لوكالة فرانس برس الجمعة ان الامين العام خوسيه ميغيل اينسولزا quot;اجرى مشاورات مع الرئيس بريفال وطلب ارجاء اعلان النتائج النهائيةquot;.

واضاف ان بريفال quot;قال انه موافق على طلب المجلس الانتخابي الموقت عدم اعلان اي نتائج قبل مشاركة منظمة الدول الاميركية في عملية التحقق من النتائجquot;.
وشهدت الدورة الاولى من الاقتراع الرئاسي التي جرت في 28 تشرين الثاني/نوفمبر حوادث واتهامات بالتزوير.

ونشر المجلس الانتخابي نتائج اولية في السابع من كانون الاول/ديسمبر ممهدا بذلك لسلسلة من طلبات الطعن فيها قبل نشر النتائج النهائية المقرر في 20 كانون الاول/ديسمبر.
لكن الاتهامات الكثيرة بالتزوير التي صدرت عن مختلف المرشحين دفعت السلطات الهايتية الى تطبيق عملية اعادة احتساب للاصوات والطلب من منظمة الدول الاميركية الاشراف عليها.

وبدأت المنظمة تستعد لمهمة اعادة احتساب الاصوات ويمكن ان تتوجه فرقها الى بور او برانس مطلع الاسبوع المقبل، حسبما ذكر رامدين.
لكنه اضاف ان المنظمة التي تعمل بالتعاون مع السوق المشتركية للكاريبي لن تتوجه الى هايتي اذا اعلنت النتائج النهائية للدورة الاولى ولم يتم ارجاؤه.

وقال رامدين quot;لا معنى لاعادة احتساب الاصوات اذا اعتبرت النتائج نهائية قبل ذلكquot;.