حذر دبلوماسي صيني خلال اجتماع مجلس الامن الذي لم يتمكن من التوصل الى اتفاق حول كيفية حلالازمة في شبه الجزيرة الكورية الاحد من ان اراقة الدماء في تلك المنطقة ستشكل quot;مأساة وطنيةquot;، كما افادتوسائل الاعلام الرسمية الاثنين.


بكين:وجاءت تعليقات وانغ مين نائب المبعوث الدائم الى الامم المتجدة قبل قيام سيول بتدريبات عسكرية بالذخيرة الحيةفي جزيرة تعرضت لقصف كوري شمالي الشهر الماضي رغم تحذيرات بيونغ يانغ من انها سترد على ذلك.

وقال وانغ خلال الاجتماع الطارىء لمجلس الامن الذي عقد الاحد ان quot;اراقة الدماء والنزاع سيؤديان الى مأساةوطنية في صراع الاخوةquot; بين الكوريتين وسيلحقان الضرر بالاستقرار الاقليمي وسيؤثران على الدول المجاورة،كما افادت وكالة انباء الصين الجديدة.
ولم يتمكن مجلس الامن من التوصل الى اتفاق حول بيان بشأن الازمة، فيما حذرت روسيا من ان المجموعة الدوليةصبحت الان quot;بدون خطةquot; لمواجهة تصاعد التوتر.
وقال دبلوماسيون ان الصين، حليفة كوريا الشمالية الوحيدة، رفضت المطالب الغربية بادانة بيونغ يانغ علنا بسببصفها جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية في 23 تشرين الثاني/نوفمبر حيث اجرى الجيش الكوري الجنوبيناورات الاثنين.

وقال وانغ امام المجلس ان الصين quot;بذلت جهودا كبرىquot; مع الكوريتين واطراف اخرى معنية لتجنب تصعيدالوضع، كما نقلت عنه وكالة انباء الصين الجديدة. واضاف ان quot;الصين تعارض بشدة اي عمل يمكن ان يؤدي الىتصعيد التوتر وتقويض الاستقرار والسلام الاقليميينquot; وحث كل الاطراف المعنية على العودة الى طاولةالمفاوضات.

موسكو: المناورات الكورية الجنوبية تهدد الاستقرار في شبه الجزيرة
بدروها اعتبرت الدبلوماسية الروسية ان المناورات العسكرية التي اجرتها كوريا الجنوبية بالذخيرة الحية الاثنين في جزيرة قصفتها بيونغ يانغ في الاونة الاخيرة تشكل تهديدا للاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، بحسب وكالة انترفاكس.
وقال مصدر دبلوماسي روسي ان quot;شبه الجزيرة كانت على شفير نزاع مسلح (حين قصفت كوريا الشمالية في 23 تشرين الثاني/نوفمبر جزيرة يونبيونغ)، ولذلك يجب ان تبدي كل الاطراف اكبر قدر من ضبط النفس والعدول عن اي تحرك من شأنه التسبب بتصعيدquot;. واضاف quot;نعتبر ان المناورات التي تمت بالذخيرة الحية لا تحقق هذه الغايةquot;. واجرت سيول الاثنين مناورات عسكرية بالذخيرة الحية في جزيرة يونبيونغ رغم تهديدات كوريا الشمالية بالرد.