قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

اعتبر مرصد عراقي للحريات الصحافية إجراءات اتخذتها الدائرة الإعلامية بمجلس النواب لتنظيم عمل الصحافيين بداخله تقييد للحريات الصحافية مهدداً بمقاطعة تغطية نشاطات المجلس.. بينما أشار المرصد الى تعرض صحافي بقناة الأنوار الفضائية لمحاولة اغتيال بعبوة ناسفة أصيب إثرها بجروح بليغة.


عبر مرصد الحريات الصحافية عن قلقه البالغ من الإجراءات التي أعلنت عنها الدائرة الاعلامية في مجلس النواب العراقي quot;التي ستتعامل بها مع الفرق الإعلامية التي تمارس مهامها داخل مبنى المجلس في المنطقة الخضراء وسط بغداد واستمرارها في خرق الدستور من خلال سيطرتها على البث المصور لجلسات المجلس والتي منعت منذ ثلاثة اعوام تقريباً إلا بعد اخضاعها للرقابة واستقطاع اجزاء من المناقشات على الرغم أن الدستور قد نص على أن جلسات البرلمان تكون علنيةquot;.

وقال المرصد ان صحافيون متذمرون من بعض ماورد من التعليمات التي أصدرها مجلس النواب من خلال دائرته الاعلامية أبلغوه أن التعليمات الواردة والالزامية للصحافيين من شأنها ان تعيق عملهم الصحافي وحصولهم على المعلومات الكافية من داخل المجلس ويحصر لقاءاتهم بالنواب في دائرة ضيقة ستسبب لهم المزيد من الحرج.

واوضج المرصد ان التعليمات التي وزعت على الصحافيين والفرق الاعلامية داخل مجلس النواب تثير القلق حيث ان الفقرة الرابعة منها تشير الى quot;بعد إعتماد اسماء الاعلاميين لدينا يتم عمل تخاويل دخولهم بشكل يومي وعن طريق ارسال اسمائهم عبر الهاتف الخاص بقسم العمليات والعلاقات الاعلاميةquot;.. فيما قالت الفقرة السابعة quot;يلتزم الاعلامي بالبقاء في المركز التابع للدائرة الاعلامية ويمنع منعا باتا تجوله في اروقة قصر المؤتمرات كما يمنع اجراء المقابلات الصحفية والتصوير في غير المركز الصحافيquot;.

ودعا مرصد الحريات الصحافية الدائرة الاعلامية في مجلس النواب الى الغاء كل ما يعرقل و يعيق عمل الفرق الاعلامية و تقديم التسهيلات لهم في اسرع وقت ممكن وبخلاف ذلك سينسق المرصد مع الصحافيين المتخصصين بتغطية اعمال مجلس النواب بمقاطعة تغطياته لحين ايجاد اليات مناسبة تسهل مهام الصحافيين. وطالب رئيس البرلمان العراقي اسامة النجيفي بالتدخل لفسح المجال امام الفرق الاعلامية وأنها ما تقوم به الدائرة الاعلامية لمجلس النواب التي تخرق مواد الدستور العراقي وتسيطر منذ مدة طويلة على بث جلسات المجلس التي نص الدستور على انها تكون علنية إلا إذا ارتأى لضرورةٍ خلاف ذلك. لكن مدير الاعلام بمجلس النواب احمد ابو بكر اكد رغبة دائرة اعلام المجلس بالتعاون مع الصحافيين وتنظيم عملهم لاداء مهماتهم الصحافية في تغطية نشاطات المجلس.

إصابة صحافي في محاولة اغتيال

ومن جانب اخر دان مرصد الحريات الصحفية محاولة الاغتيال التي تعرض لها مقدم برامج في بغداد صباح اليوم واصابته بجروح بليغة. ونقل المرصد عن مراسل فضائية الانوار الثانية حيدر محمد أن زميله مدير البرامج الاسلامية والثقافية في القناة حسين الموسوي أستهدف بعبوة لاصقة زرعت أسفل سيارته صباح اليوم عندما كان متوجهاً الى مقر عمله. وأضاف محمد إنquot; العبوة اللاصقة انفجرت بعد ما إستقل الموسوي سيارته ما أدى الى إصابته بجروح بليغة نقلته القوات الامنية على إثرها الى مستشفى الكندي لتلقي العلاجquot;.

وبينت تقارير طبية أولية لاطباء داخل المستشفى quot;بأن الموسوي يعاني من جروح عميقة وحالته خطرة وهو خاضع للعلاج المركز بسبب شدة انفجار القنبلة الصغيرة المزروعة في سيارتهquot;. والموسوي الذي يبلغ من العمر 37 عاما وهو أب لأربعة اطفال، بدأ عمله في فضائية الانوار الثانية منذ مايقرب من الثلاث سنوات، وهو مختص بإعداد وتقديم مجموعة من البرامج الاسلامية والثقافية.

يذكر أن العراق شهد في الاونة الاخيرة تسجيل أعمال عنف تستهدف صحافيين بعبوات لاصقة نتج عن بعضها وقوع ضحايا حيث أصيب في 27 أيلول الماضي مقدم البرامج في فضائية العراقية شبه الرسمية علاء محسن بانفجار عبوة لاصقة بسيارته في تقاطع الشارقة بمنطقة البياع جنوب بغداد وفي الشهر الماضي قتل مصور قناة الحرة الفضائية تحرير كاظم جواد إثر انفجارعبوة لاصقة وضعت من قبل مجهولين أسفل سيارته في منطقة الكرمة شرقي مدينة الفلوجة وقبلهما تعرض مدير علاقات قناة الرشيد الفضائية عمر ابراهيم لأستهداف بعبوة لاصقة وضعت داخل سيارته الشخصية ما أدى الى بتر ساقيه فيما تعرض صحافيون في مناطق متفرقة لهجمات بعبوات لاصقة في مناطق مختلفة من العراق. ودان مرصد الحريات الصحافية quot;هذا الإعتداءquot; على الموسوي مطالبا المؤسسة الامنية بوضع خطط ناجعة لتوفير اجواء آمنة للفرق الاعلامية تعمل فيها أثناء التغطية الخبرية ومتابعة الاحداث في مختلف الاماكن.