قال آية الله علي خامنئي إنّ اي قرار سيصدر عن المحكمة الدولية الخاصة بلبنان سيعتبر quot;لاغيا وباطلاquot;.


طهران، دمشق: اعتبر المرشد الاعلى للجمهورية الاسلامية الايرانية آية الله علي خامنئي الاثنين ان اي قرار يصدر عن المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري، سيكون quot;لاغيا وباطلاquot;.

وتشير معلومات صحافية الى ان المحكمة الخاصة بلبنان المدعومة من الامم المتحدة ستصدر قرارها الظني قريبا وسيتضمن اتهاما لعناصر من حزب الله الشيعي اللبناني المدعوم من طهران ودمشق.

وقال خامنئي خلال استقباله امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني quot;هذه المحكمة تتلقى اوامر من جهات اخرى، واي حكم ستصدره يعتبر لاغيا وباطلاquot;.

واضاف quot;آمل ان تتصرف كل الاطراف النافذة التي لها كلمتها في لبنان، بمنطق وحكمة لكي لا تتحول هذه المسالة الى مشكلةquot;، مشددا في الوقت عينه على ان quot;المؤامرة ضد لبنان لن تنجحquot; كما افاد التلفزيون الرسمي.

وكانت المحكمة الدولية اعلنت في 9 كانون الاول/ديسمبر ان القرار الظني في القضية سيصدر quot;قريبا جداquot; في جريمة اغتيال الحريري مع 22 شخصا اخرين في تفجير في بيروت في 14 شباط/فبراير عام 2005.

يشار الى ان ايران تدعم عقائديا وماليا حزب الله الشيعي الذي واجه اسرائيل في حرب مدمرة عام 2006 ادت الى مقتل 1200 شخص في لبنان معظمهم من المدنيين و160 اسرائيليا معظمهم من الجنود.

واورد التلفزيون الايراني quot;برس تي فيquot; الناطق بالانكليزية تقريرا مماثلا.

وقال على موقعه على الانترنت quot;خامنئي يقول ان اي حكم تصدره المحكمة الخاصة بلبنان باطل ولاغquot;.

ويعتبر حزب الله ان هذه المحكمة الدولية quot;اداة اميركية واسرائيليةquot; لاستهدافه، في حين يتمسك بها فريق الرابع عشر من اذار وخصوصا تيار المستقبل برئاسة رئيس الحكومة الحالي سعد الحريري ويؤكد دعمه الكامل لعملها.

وقام امير قطر صباح الاثنين بزيارة قصيرة الى ايران استمرت بضع ساعات التقى خلالها المرشد الاعلى والرئيس محمود احمدي نجاد.

ونقل التلفزيون الايراني عن امير قطر قوله ان quot;البعض يحاول اثارة فتنة في لبنان لكننا نحاول تجنب ذلك بمساعدة دول المنطقةquot;. ولم يعط التقرير تفاصيل اضافية.

وكان خامنئي دعا رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري اثناء زيارته طهران الشهر الماضي الى تعزيز علاقاته مع حزب الله.

ويشهد لبنان ازمة سياسية منذ اشهر على خلفية نزاع حول المحكمة الدولية الخاصة بلبنان التي تنظر في اغتيال رفيق الحريري تنعكس جمودا في عمل المؤسسات.

وانشئت المحكمة الخاصة بلبنان بقرار صادر عن مجلس الامن في ايار/مايو 2007 بناء على طلب لبنان.

ويخشى ان يتسبب القرار الظني بزعزعة الاستقرار في لبنان في ضوء التقارير الصحافية التي اشارت الى احتمال توجيه الاتهام فيه الى حزب الله الذي حذر من اي محاولة لتوقيف عناصره.

وتقيم ايران علاقات وثيقة مع حزب الله ظهرت جليا في الاستقبال الحافل الذي خص به حزب الله الرئيس الايراني اثناء زيارته لبنان في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

أردوغان يحضّ على quot;عدم تسييسquot; مسار المحكمة

من جانبه، اكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان على ضرورة عدم تسييس مسار المحكمة الخاصة بلبنان وعلى دعم بلاده للمبادرة السورية-السعودية الرامية الى حل الازمة الراهنة في لبنان، وذلك في مقابلة مع وكالة الانباء السورية (سانا).

واكد اردوغان في مقابلته مع سانا والتي نشرتها الصحف الصادرة في دمشق الاثنين على quot;ضرورة عدم تسييس مسار المحكمة الدوليةquot; التي شكلتها الامم المتحدة لمحاكمة قتلة رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري الذي اغتيل في تفجير في بيروت في 2005.

كما شدد على quot;ضرورة التمسك بالوحدة الوطنية والحوار والتوافق الوطنيquot;، معربا عن دعم بلاده quot;للمبادرة السورية-السعودية والوقوف على مسافة متساوية من جميع الاطراف اللبنانيةquot;.

واكد رئيس الوزراء التركي على ان quot;استقرار لبنان مهم جدا بالنسبة للمنطقة وأن تركيا تدعم وتؤيد استقلال وسيادة لبنان وتولي الاستقرار فيه أهمية بالغة ومن هذا المنطلق تدعم حكومة الوفاق الوطنيquot; التي يرأسها سعد الحريري.