جنيف: تظاهرت الحائزة جائزة نوبل للسلام شيرين عبادي الاثنين امام المقر الاوروبي للامم المتحدة في جنيف للمطالبة بالافراج عن المحامية الايرانية نسرين سوتوده المسجونة بتهمة الاساءة الى الامن القومي. وقالت عبادي لوكالة فرانس برس بينما كانت تتظاهر في جادة الامم المتحدة في جنيف quot;نطالب بالافراج عنها بكفالةquot;.

واضافت quot;اطالب بحكم عادل لهاquot;، موضحة انها تعرف سوتوده معرفة جيدة لانها تعاونت معها. وتقول الامم المتحدة ان هذه المحامية التي اعتقلت في الرابع من ايلول/سبتمبر والتي تدافع عن حقوق الانسان، قد وضعت في السجن الانفرادي حتى 15 تشرين الثاني/نوفمبر، موعد بدء محاكمتها.

وتعالج سوتوده الان من تدهور وضعها الصحي بعد الاضراب عن الطعام الذي نفذته للتنديد بوضعها، كما قالت عبادي امام عشرين ناشطا كانوا يرفعون يافطات مع صورها ويطالبون بالافراج عن جميع السجناء السياسيين.

ووجهت عبادي المدعومة من الاتحاد الدولي لرابطات حقوق الانسان، نداء الى الامم المتحدة وخصوصا المفوض الاعلى لحقوق الانسان نافي بيلاي، داعية اياه الى التحرك حيال quot;الوضع البالغ الخطورة للسجناء السياسيين في ايرانquot;.

وقالت عبادي quot;البعض منهم مرضى. ولا تسمح الحكومة لطبيب بان يعالجهمquot;. وقد حصلت عبادي في 2003 على جائزة نوبل للسلام تكريما لجهودها في سبيل الديموقراطية وحقوق الانسان. وتعيش عبادي في المنفى ببريطانيا.