إسلام آباد: أعلنت وزارة الدفاع الباكستانية الثلاثاء ان قواتها اجرت الثلاثاء تجربة ناجحة على صاروخ عابر للقارات قادر على حمل رؤوس نووية. وأوضح البيان ان القيادة الاستراتيجية في الجيش اختبرت بحضور رئيس الوزراء يوسف رضا جيلاني الصاروخ quot;قهوري هدف 5quot; الذي يبلغ مداه 1300 كلم. وصرح جيلاني للقادة العسكريين على ما افاد البيان quot;انكم فخر الامة واننا نحيي عملكم المتميزquot;، مشددا على ان باكسان فخورة بقدراتها الدفاعية وقوة ردعها النووي.

واضاف ان هذه القدرات تشكل قاعدة السياسة الامنية في البلاد وسيستمر تطويرها، مؤكدا ان هذه التجربة quot;ترسل المؤشرات المناسبة على الصعيد العالمي وتظهر ان قدرات باكستان الدفاعية لا يمكن التغلب عليها ولا يجب ابدا تحديهاquot;.

وخلص رئيس الوزراء الى القول ان quot;لا مجال للشك في ان القوات المسلحة الباكستانية مهنية جدا وملتزمة وقادرة تماما على صيانة امن باكستان في وجه اي نوع من العدوانquot;. وباتت باكستان قوة نووية منذ اجرت تجربة نووية في ايار/مايو 1998 ردا على التجارب النووية الهندية في نفس الفترة.

وقد خاضت باكستان والهند، الشقيقتان العدوتان في جنوب آسيا، ثلاثة حروب منذ تقسيم الهند البريطانية واستقلالهما في 1947، منها حربان حول اقليم كشمير الواقع في جبال الهيمالايا والمقسم بينهما. واستأنف البلدان في كانون الثاني/يناير 2004 عملية سلام هشة.