قراؤنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك



تشهد الطرق والاوتوسترادات في لبنان ازمة سير خانقة مع مجىء اكثر من مليوني سائح ومغترب الى البلد، الامر الذي يتطلب التفكير مليًا بحلول تضمن للمواطن والسائح والمغترب ان يتنقل داخل لبنان من دون ان يحرق اعصابه ومن دون ان يمضي يومًا كاملا على الطرق من اجل الوصول الى مكان عمله او الى السوق الذي يقصده.

بيروت: شهدت المناطق اللبنانية قبل وخلال عيدي الميلاد ورأس السنة عجقة سير خانقة جعلت الناس يتسمرون وراء مقود سياراتهم ويشعرون بالاختناق خصوصًا مع القول بان مليوني مغترب وسائح اتوا الى لبنان لتمضية فترة الاعياد ، علمًا ان عجقة السير في لبنان قديمة يعيشها المواطن على الاتوسترادات وهي تتلف الاعصاب وتدفع المواطن الى التذمر خصوصًا وانه تم انشاء العديد من الاتوسترادات لكن ازمة السير لا تزال هي هي،nbsp; وهو امر يشكو منه المواطن والسائح الذي يقصد لبنان للترفيه فيجد نفسه امام ازمة سير خانقة.

جديد قديم عجقات السير يخبرنا عنه مواطنون عاديون ذنبهم الوحيد انهم سجنوا داخل سياراتهم في انتظار الفرج!

nbsp;علي زين الدين(سائق سيارة اجرة) عبر عن استيائه بالقولquot;العجقة هي خبزنا اليومي واليوم ليس استثناء لذلك ونحن سائقو التاكسي معرضون كثيرًا لعجقات السير لان شغلنا على الطرق، تصوري في طريقي الى البربير تعرضت لعجقة في بعبدا، والحل في نظره يكمن في سير السيارات تباعًا مفردًا ومجوزًا وكانت متبعة قبل الاحداث وهناك ايضًا الاشارات الضوئية التي تساعد في حلحلة عجقات السير فضلاً عن الجسور التي يمكن ان نستفيد منها ايضًا.

خلال العيد

تامر بو سمرا سائق تاكسي يقول بان قبل الاعياد وخلالها يشهد لبنان حركة سير نشيطة مع مخالفات السير وعدم التقيد بانظمته تؤدي الى حدوث عجقة في بيروت والمناطق.

ماجد عوكر يشتغل على شاحنة بادرنا بالقول:اقصد سد البوشرية وهذه العجقة الاولى التي اعلق بها وازمة السير مشكلة كبيرة في لبنان وعندما تحل يتأمن العمل لكل الناس.

اقالة الشرطة

ابراهيم المايس يشتغل على شاحنة وينقل الخضار الى سوقها يقول:quot;عملي يكمن في نقل الخضار الى السوق كل يوم وتواجهني عجقات السير ففي طريقي الى منطقة الغبيري تصادفني ازمة سير رهيبة الحل يكمن في رأيي يقول، في اقالة شرطيي السير من منصبهم والاتيان باشخاص جدد فالطاقم القديم يجب تغييره فليس هناك من رقابة على شرطيي السير مما يؤدي الى الفوضى في تنظيم السير، فضلًا عن ذلك اقترح اعادة الاشارات الضوئية التي سوف يلتزم بها المواطن.

باسم جبادو تاجر خشب رحب بوجود عجقة سير خلال العيد فذلك دليل على صحة وسلامة البلد لكنه امل ان يصل الى الموعد المناسب.

اجازة في العلوم السياسية

محمد ناصر سائق تاكسي في طريقه الى الحمرا بادرنا بالقول quot;مسألة العجقة في لبنان تضايقنا كثيرًا كسائقي تاكسي فالذي نكسبه من هنا نضعه هناك من تلف في الاعصاب وبنزين وغيرهما فضلاً عن الطرق المقطوعة والمعاناة التي نعيشها كي نوصل الزبائن الى الاماكن التي يقصدونها شغلنا اضحى سخرة، تصوري املك اجازة في العلوم السياسية والادارية لكنهم لم يتركوا لنا شغلاً نأكل منه خبزًا في هذا البلد.

عند قوم فوائد

جزاع بائع صحف عمره 51 عامًا متزوج وله ستة اولاد لا يتعلمون يتمنى ان تبقى عجقات السير مزدهرة في لبنان فهي مورد ومصدر رزقه كما يقول.
جاد المسالمي بائع شوكولا متزوج وله خمس بنات وخمسة شباب يتعلمون جميعًا وهو يتضرع لكي تزيد ازمة السير كي يبيع المزيد من الشوكولا.

رأفت طرابلسي اعتبر ان وفود المغتربين والسياح الى لبنان دليل عافية لكن يجب تنظيم الطرق في لبنان كي تستوعب الاعداد الكبيرة التي تأتي خلال الاعياد، لان المغترب والسائح عندما يشهد ازمة سير خانقة في لبنان يفكر مليًا قبل المجيء ثانية اليه.

nbsp;