من المتوقع أن تحاول كوريا الشمالية تعزيز قدرتها النووية بصورة مطردة العام القادم.


سيول: قال معهد وطني للبحث في سيول اليوم الجمعة إنه من المتوقع أن تحاول كوريا الشمالية تعزيز قدرتها النووية بصورة مطردة العام القادم حتى إذا انضمت مجددا للمباحثات الدولية المتوقفة الخاصة بإنهاء برامجها النووية.

وقال /معهد الشؤون الخارجية والأمن الوطني/ في تقرير بثته وكالة الانباء الكورية الجنوبية حول توقعات الوضع الدولي في العام القادم ان إمكانية قيام بيونغيانغ بإجراء تجربة نووية مفتوحة.

وقال المعهد التابع لوزارة الخارجية ان من المتوقع أن تقوم كوريا الشمالية بصورة مطردة بالتنمية النووية وتحاول تعزيز قدرة الأسلحة النووية بينما تشير في الوقت نفسه إلى رغبتها في نزع الاسلحة النووية بواسطة المشاركة في المباحثات السداسية.

وفي الشهر الماضي كشفت كوريا الشمالية النقاب عن أنها تمتلك منشأة لتخصيب اليورانيوم مما يعني انها تمتلك طريقا ثانيا لإنتاج الأسلحة النووية باستعمال اليورانيوم عال التخصيب بعد برنامجها القائم على البلوتونيوم.

وقال المعهد إنه من المتوقع أن تركز المباحثات السداسية في المستقبل والدبلوماسية لنزع الأسلحة النووية على وقف برنامج تخصيب اليورانيوم بدلا من برنامج البلوتونيوم القائم لكن يبدو أن إمكانية تحقيق التقدم في العام القادم ضعيفة.