غزة: اكد محمود الزهار القيادي في حركة حماس الجمعة quot;التزامquot; حركته والفصائل الفلسطينة الاخرى بالتهدئة مع اسرائيل.
وقال الزهار خلال مسيرة في مدينة خان يونس quot;اننا ومن واقع القوة وبحجم التضحيات التي قدمناها نعلن في هذه المرحلة التزامنا بالتهدئة بيننا وبين الاحتلالquot;. وتأتي تصريحات الزهار في ظل تصاعد التوتر في الايام الاخيرة مع سقوط صواريخ فلسطينية جنوب اسرائيل وشن غارات اسرائيلية في قطاع غزة.

وتابع مخاطبا الاسرائيليين quot;ملتزمون بالتهدئة ما التزمتم بها، اذا اوقفتم الاجتياح ،اذا اوقفتم الاغتيالات لاي فرد من فلسطين، ملتزمون بها ما التزمتم برفح الحصار، ملتزمون بضبط النفس، هذا هو اتفاقنا مع فصائل المقاومةquot;. واضاف quot;نقول بوضوح ان التهدئة ليست دليل ضعف وانما دليل قوة، نحن ملتزمون بها ما التزم العدو الاسرائيليquot;.

واوضح الزهار quot;اذا كان هناك نية لاي طرف بصفقة تبادل فليعلم اننا نبادل ليس من اجل العدو انما من اجل ابنائنا وبناتنا، ان من يقرر في صفقة التبادل ليس الحكومة الاسرائيلية انما ما نريده نحن ونتفق عليهquot;.

وتاتي تصريحات الزهار هذه بعد توتر بين قطاع غزة واسرائيل نتيجة تكثف اطلاق القذائف والصواريخ من القطاع على اسرائيل في الايام الماضية وسلسلة الغارات التي نفذتها اسرائيل ردا عليها.

واعرب رئيس هيئة الاركان الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي الثلاثاء امام لجنة برلمانية عن قلقه حيال التوتر على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، بقولهquot;ان الوضع متوتر وحساس وقد يتدهور بسهولة خصوصا اذا سقط صاروخ في منطقة مأهولةquot;.

واكد الجنرال اشكينازي من جهة اخرى ان المجموعات المسلحة في غزة استخدمت للمرة الاولى مؤخرا صاروخا مضادا للدبابات روسي الصنع من طراز quot;كورنيتquot;، حسب وسائل الاعلام.

وفي نهاية 2008 شنت اسرائيل هجوما مدمرا على قطاع غزة بهدف معلن هو منع اطلاق الصواريخ على اراضيها. ومنذ ذلك الحين تراجع اطلاق الصواريخ الى حد كبير ليبلغ ادنى مستوياته منذ العام 2005. لكن اطلق اكثر من 200 صاروخ وقذيفة غالبيتها يدوية الصنع على اسرائيل منذ مطلع العام 2010 بحسب حصيلة الجيش الاسرائيلي. وتسبب ذلك بسقوط قتيل هو عامل زراعي تايلاندي.

وتلتزم حماس بهدنة عسكرية بحكم الامر الواقع منذ كانون الثاني/يناير 2009، لكن ذلك لا يمنع بعض المجموعات المسلحة من اطلاق صواريخ وقذائف بانتظام على اسرائيل. وتعتبر اسرائيل حماس quot;المسؤولة الوحيدةquot; عن الهجمات التي تستهدف اراضيها.

وميدانيا، افادت مصادر طبية فلسطينية الجمعة ان مزارعا اصيب بجروح متوسطة برصاص الجيش الاسرائيلي في شمال قطاع غزة.

وقال ادهم ابو سلمية المتحدث باسم الخدمات الطبية في وزارة الصحة التابعة لحكومة حماس quot;اصيب مزارع برصاص الاحتلال شمال بيت لاهيا بجروح متوسطة في قدمهquot;.

وقتلت القوات الاسرائيلية على الحدود الشمالية لقطاع غزة فلسطينيا وجرحت ثلاثة آخرين الخميس بينهم فتى في الرابعة عشرة من العمر اصيب في الرأس، حسبما اعلن مصدر طبي فلسطيني.

ويطلق الجنود الاسرائيليون النار باستمرار على فلسطينيين يقتربون من الخط الفاصل بين غزة واسرائيل.