موسكو:تظاهر اكثر من الفي شخص الاحد في وسط موسكو احتجاجا على اعمال عنف عنصرية هزت العاصمة الروسية منذ مقتل احد مشجعي كرة القدم في شجار مع مواطنين يتحدرون من القوقاز، كما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
وردد المتظاهرون quot;روسيا للجميعquot; رافعين لافتات كتب عليها quot;روسيا بلا فاشيةquot;، وذلك في تجمع مرخص له جرى في ساحة بوشكين في وسط العاصمة.

وهذه التظاهرة التي دعا اليها الكاتب فيكتور شندروفيتش للتنديد quot;بكراهية الاجانبquot;، شارك فيها خصوصا حاكم منطقة كيروف نيكيتا بليخ والمعارض فلاديمير ريجكوف والعديد من الشخصيات البارزة من ممثلين وموسيقيين وصحافيين.
وانتشرت ظاهرة العنصرية وكراهية الاجانب في روسيا منذ انهيار الاتحاد السوفياتي حيث بات يعيش ويعمل في كبرى المدن الروسية مئات الاف المتحدرين من القوقاز الروسي وجمهوريات آسيا الوسطى هربا من البؤس في مناطقهم.

وفي 11 كانون الاول/ديسمبر تحولت تظاهرة امام الكرملين الى مواجهات بين الشرطة من جهة والالاف من ناشطي اليمين المتطرف ومشجعي كرة القدم كانوا يطالبون بملاحقة قتلة احد رفاقهم الذي قتل في شجار مع قوقازيين.
واثارت هذه الاحداث موجة من اعمال العنف ضد الاجانب، وفي 12 كانون الاول/ديسمبر قتل مواطن من قرغيزستان، الجمهورية السوفياتية السابقة في آسيا الوسطى، بطعنات ثلاثة معتدين يبلغ اثنان منهم 14 و15 عاما.

وفي الاسبوع التالي قتل اوزبكي (22 سنة) في موسكو طعنا بسكين، كما تعرض فيتنامي لاعتداء عنيف نقل على اثره الى المستشفى مصابا بكسر في جمجمته.