باريس: قررت دول الاتحاد الاوروبي الاسبوع الماضي ان لا تعترف الا quot;بالسفراء الذين يعينهم الرئيس الحسن وتاراquot; في ساحل العاج، بحسب ما اعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية الاربعاء.
واوضح برنار فاليرو ان الاتحاد الاوروبي quot;تبنى الاسبوع الماضي مقاربة منسقة: وحدهم السفراء الذين يعينهم الرئيس وتارا يتم الاعتراف بهم من قبل الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاءquot;.

وكان فاليرو يرد على اسئلة الصحافيين حول طريقة تعاطي فرنسا مع سفارة ساحل العاج، في وقت عين وتارا سفيرا جديدا لبلاده لا تزال اجراءات قبوله جارية.
وكان الاتحاد الاوروبي اشار الاسبوع الماضي في بروكسل دون اية ايضاحات انه quot;قرر اتخاذ اجراءات لدعم السلطات المنتخبة ديموقراطياquot; (في ساحل العاج).

في المقابل، اوضح فاليرو ان بلاده تعمل مع المستشار في سفارة ساحل العاج في باريس (المسؤول الثاني في السفارة) بانتظار تسمية بديل لبيار كيبري المقرب من لوران غباغبو، والذي كان مقربون من وتارا طردوه الاثنين من السفارة.
وذكر فاليرو ان quot;الرئيس وتارا عين سفيرا جديدا لا تزال اجراءات قبوله جاريةquot;.

واضاف فاليرو quot;بانتظار انتهاء هذه الاجراءات نحن نعمل مع سفارة ساحل العاج في باريس عبر المستشار، بالاتفاق مع السلطات الشرعية في هذا البلدquot;.
وهددت حكومة غباغبو الثلاثاء بطرد سفراء الدول التي لا تعترف بسفرائه والتي توافق على سفراء موالين لوتارا.