وقعت زوجات حاخامات في إسرائيل على رسالة تدعو فيها الفتيات اليهوديات إلى الامتناع عن التواعد أو العمل مع العرب.


دعت مجموعة من زوجات الحاخامات في إسرائيل كبار الفتيات اليهوديات الى الامتناع عن التواعد أو العمل مع العرب في ما قال مراقبون انه مؤشر الى تنامي سطوة اليمين الديني المتطرف وصعود العنصرية في الدولة العبرية.

ودعت رسالة وقعتها 27 زوجة أحبار يهود كبار الفتيات اليهوديات الى عدم مصاحبة العرب أو العمل معهم أو أداء الخدمة العسكرية في مناطق يعمل فيها عرب. وجاء في الرسالة ان هناك الكثير من العمال العرب الذين يتخذون لأنفسهم اسماء عبرية فيتحول يوسف الى يوسي وسمير الى سامي وعبد الى عامي.

واضافت الرسالة ان العرب يسعون quot;الى التقرب منكن ويحاولون كسب ودكن ويحيطونكن بكل الاهتمام في العالم، وهم يعرفون كيف يتصرفون بكياسة وكأنهم حقا يهتمون بكن ولكن سلوكهم عابر. وما ان تقعن بأيديهم وتصبحهن تحت سيطرتهم حتى يتغير كل شيءquot;.

وحذرت الرسالة الفتيات اليهوديات قائلة quot;ان حياتكن لن تعود ابدا الى سابق عهدها وان الاهتمام الذي كنتن ترغبن فيه سيتحول الى لعنات وضرب ومهاناتquot;. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الحاخام جلعاد كاريف زعيم تيار الاصلاح في الديانه اليهودية ادانته الرسالة قائلا quot;ان المجتمع الاسرائيلي يسقط في هوة سحيقة مظلمة من العنصرية ورهاب الغرباءquot;.

ومن بين الموقعات على الرسالة زوجات وبنات حاخامات كبار احداهن ابنة الحاخام اوفاديا يوسف الزعيم الروحي لحزب شاس اليميني المتطرف وعضو الائتلاف الاسرائيلي الحاكم برئاسة بنيامين نتنياهو.

وقامت بتوزيع الرسالة مجموعة تطلق على نفسها اسم quot;ليهافاquot; (اللهب) وهي منظمة متأثرة بايديولوجيا الحاخام مائير كاهانا الذي انتُخب للكنيست الاسرائيلي عام 1984 قبل منع حزب كاخ الذي ينتمي اليه بوصفه حزبا عنصريا.

وتأتي الرسالة في إطار تحركات معادية للعرب قام بها اليمين الديني في اسرائيل مؤخرا. ففي وقت سابق من هذا الشهر اصدر عشرات الحاخامات مذكرة يحثون فيها اليهود على عدم بيع وإيجار منازلهم للعرب. وقبل اسابيع احتج يهود من سكان ضاحية بات يام في تل ابيب محذرين اليهوديات بالابتعاد عن العرب.

ويوم الثلاثاء الماضي تظاهر عشرات التلاميذ والآباء في حي مختلط في تل ابيب بعدما منعت ادارة احدى المدارس التكلم بالعربية داخل الصف. واشار المحتجون الى ان اطفال المهاجرين اليهود من الاتحاد السوفيتي السابق لا يُمنعون من التكلم بالروسية في المدرسة.