القدس: أفرجت الشرطة الإسرائيليّة عن حاخام مستوطن شارك في تأليف كتاب يعدّد الحالات التي يسمح فيها بقتل غير اليهود، بمن فيهم الأطفال، وذلك بعيد ساعات من اعتقاله الخميس، كما أعلنت الجمعة منظمة تولّت الدفاع عنه.

وكانت الشرطة اعتقلت الخميس الحاخام يوسف اليتسور من مستوطنة يتسحار التي يسكنها مستوطنون متشدّدون في شمال الضفة الغربية المحتلة، بتهمة التحريض على الكراهية والعنف. واعلنت منظمة هونينو، التي تضم حقوقيين يمينيين متطرفين، في بيان الجمعة ان محكمة مدينة ريشون لتسيون الواقعة جنوب تل ابيب امرت بإطلاق سراح الحاخام آخذة على الشرطة عدم استدعائه أوّلاً لاستجوابه.

ونشرت الصحف الاسرائيلية مقتطفات من كتاب quot;توراة الملكquot;، الذي وضعه اليتسور بالاشتراك مع حاخام آخر يدعى اسحق شابيرا ويقيم بدوره في يتسحار، ورد فيها انه quot;يمكن قتل اطفال اعداء اسرائيلquot; لأنّه quot;من الواضح انهم سيكبرون لكي يؤذوناquot;.

واضاف الكتاب ان غير اليهود quot;هم بطبيعتهم لا يعرفون الرحمةquot; وان الهجوم عليهم quot;يكبح ميولهم الشريرةquot;، مؤكّدًا أنّه quot;في أي مكان يشكّل فيه الاغيار (غير اليهود) تهديدًا على حياة اسرائيل، من المسموح قتلهمquot;.

ووجّه حاخامات ينتمون الى تيارات يهوديّة أخرى انتقادات شديدة الى ما أورده الكتاب، مؤكّدين في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الاسرائيليّة مساء الاربعاء ان المبادئ التي ينشرها هذا الكتاب تتناقض مع التعاليم اليهودية وتحلّل دم الفلسطينيين.