لندن: يبدأ وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الاوسط ايفان لويس اليوم زيارة رسمية الى اليمن لطرح عدة قضايا مع المسؤولين اليمنيين بالاضافة الى الاجتماع بممثلي المنظمات غير الحكومية العاملة هناك.

وذكر بيان صحافي لوزارة الخارجية البريطانية انه من المقرر ان يقدم لويس مجموعة من المشاريع المقرر تمويلها في اليمن من قبل وزارة التنمية الدولية بالمملكة المتحدة مع تحديد الاستراتيجيات والخطط المطروحة لمكافحة الجماعات الارهابية هناك.

وقال ان وزارة التنمية الدولية قررت تخصيص 25 مليون جنيه كمساعدات خلال العام القادم في اطار المساعدات المالية التي خصصت لليمن والبالغة 105 ملايين جنيه استرليني. واشار البيان الى ان الوزير لويس سيقوم بزيارة مشاريع تنموية تهدف الى إيجاد فرص عمل ينفذها البريطانيون في اطار شراكة تنموية مع صنعاء مدتها 10 سنوات.

وكان الوزير لويس اكد في تصريح صحافي قبل مغادرته لندن الليلة الماضية quot;اننا نريد ابلاغ اليمنيين بأننا جادون في دعمهم ونريد ان نتابع معهم كيف يمكن ان يساعدهم المجتمع الدولي في تطبيق النقاط العشر التي قدمها اليمنquot; خلال المؤتمر الخاص به والذي عقد في لندن يوم الأربعاء الماضي.

واوضح ان الخطة تتناول مجالات الامن والاقتصاد والتنمية وتخفيف حدة الفقر مبينا ان المطلوب خطة عمل واضحة من اليمنيين والبدء في تنفيذهم ما تم الاتفاق عليه. واشار الى ان التأخير في ذلك يمكن ان يعني quot;اننا لسنا جادين وسيبدأ المواطنون بالتشكيك في ما نعد به ويجب أن يرى المواطن ان الاوضاع تتغير على الارض بسرعةquot;.

وشدد لويس على ان quot;مشاكل اليمن بالغة التعقيد لكن حلها يجب ان يتم بارادة يمنية وفي ظل قيادة يمنية فنحن لا نسعى ولا نريد ان نتدخل في ذلك بل نريد تقديم المساعدة التي يطلبها منا اليمنيونquot;.